أخبار سوريا

حقوق الإنسان تطالب بتعويض ضحايا التحالف الدولي في سوريا وتوثق استشهاد 3039 مدنياً

طالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير لها اليوم الأربعاء، للبدء بتأسيس هيئة محلية ممثلة لجميع فئات المجتمع والبدء في عمليات تعويض الضحايا، وكذلك إعادة البناء في مناطق اندحر منها تنظيم داعش، وذلك، بمناسبة الذكرى السنوية السادسة لتدخل قوات التحالف الدولي ضد التنظيم.

وأكدت استشهاد 3039 مدني على يد قوات التحالف الدولي ضدّ تنظيم داعش، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية منذ تدخُّلها في سوريا قبل ستة أعوام، موضحةً أن بين الشهداء 924 طفلاً، و656 سيدة.

وأشار التقرير إلى أن النسبة الأكبر من الضحايا سقطوا خلال العامين الثالث والرابع من التدخل، مضيفاً أنه منذ نهاية عام 2016، أصبحت هجمات التحالف أكثر عشوائية وتسببت بقرابة 79% من الضحايا، مشيرةً أن قوات التحالف ارتكبت ما لا يقل عن172 مجزرة ونفذت ما لا يقل عن 181 اعتداء على مراكز حيوية مدنية.

وتطرقت إلى أن العمليات العسكرية في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة أدت إلى نزوح ما لا يقل عن 550 ألف مدني، محملاً التحالف الدولي وميليشيات “سوريا الديمقراطية” المسؤولية عن تشريدهم، إضافة إلى “تنظيم الدولة” الذي اتخذهم دروعاً بشرية.

الجدير بالذكر أن التحالف الدولي أعلن في آذار من عام 2019 هزيمة تنظيم داعش عسكرياً عليه في سوريا بعد السيطرة على بلدة الباغوز شرقي دير الزور آخِر جيب له في المنطقة، وذلك بعد ارتكاب مجازر واسعة بحق المدنيين من النساء واﻷطفال وقصفهم بالطائرات الحربية واﻷسلحة المحرمة دولياً.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى