أخبار سوريا

رداً على زعيم المعارضة التركية.. أردوغان يدافـع عن تواجد السوريين في تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة ألقاها، خلال حفل افتتاح جماعي لمشاريع جديدة في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا: “إن بلاده مستمرة في إيواء اللاجئين السوريين، وتركيا تفتح أبوابها اليوم وغداً أمام السوريين الذين تركوا بيوتهم هرباً من الموت”.

جاء ذلك رداً على وعود أطلقها زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو، بترحـيل السوريين في حال تسلّمه السلطة في البلاد.

وأضاف أردوغان: “السيد كمال ينظر إلى إخوانه السوريين بعين العدو، أما نحن فعشاق الحب، والمؤمنون بالتأكيد أنهم إخوة”.

وأشار: “نحن لا نبحث عن أماكن لإرسال إخواننا إليها بعد أن غادروا بيوتهم هرباً من الموت، أوبوابنا اليوم سنفتحها، وسنفتحها غداً”.

وفي 19 كانون الثاني الحالي، أكد أردوغان، أنه ما دام رئيساً، وما دام حزب العدالة والتنمية حزباً حاكــماً، فإنهم لن يســمحوا بطــرد السوريين من تركيا.

يذكر أن كليتشدار أوغلو قد جدد خطاباته المناهضة لوجود اللاجئين السوريين في تركيا، حيث توعد يوم الخميس الماضي بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال عامين فقط في حال تسلمت المعارضة الحكم في تركيا.

ويقيم في تركيا نحو 3 ملايين و700 ألف لاجئ سوري، موزعين على مختلف الولايات التركية، وتتركز النسبة الأكبر منهم في إسطنبول وهاتاي وغازي عنتاب وشانلي أورفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى