دولي

صحيفة أمريكية: الدوحة تلعب دور الوسيط لجمع الرئيس التركي وولي العهد السعودي

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن قطر تتوسط في محادثات بين تركيا والمملكة العربية السعودية، لعقد اجتماع بين الرئيس التركي وولي العهد السعودي.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر خاصة، “إن المسؤولين القطريين حالوا جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الدوحة الأسبوع الماضي، خلال زيارتهما إلى قطر التي استمرت يومين، دون النجاح في ذلك”.

ويبحث المسؤولين القطريين عن الوقت والمكان المناسبين لجمع كلا الطرفين خلال الأسابيع القادمة، بحسب ما ذكرته المصادر الخاصة للصحيفة.

واعتبرت الصحيفة، “أن نجاح مساعي الدوحة في جمع أردوغان وبن سلمان معاً، يشير إلى انفراجه مرتقبة في العلاقات بين السعودية وتركيا والتي قسمت المنطقة لسنوات طويلة”.

وذكرت الصحيفة، أن الجهود القطرية تأتي في إطار جهود دبلوماسية لإعادة رسم السياسات في الشرق الأوسط، وسط مخاوف متزايدة من فشل المحادثات الدولية مع إيران حول برنامجها النووية وتراجع الدور الأمريكي في المنطقة.

وكان الرئيس التركي أعلن في وقت سابق عن حرص بلاده على توطيد علاقاتها مع السعودية.

وتتميز العلاقات بين السعودية وتركيا بالتوتر، وازدادت حدتها خلال السنوات الأخيرة لا سيما بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بحثا في اتصال هاتفي في أيار الماضي توطيد العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى