أخبار سوريا

صحيفة روسية: معركة إدلب فاشلة وعناصر قوات نظام الأسد لا ترغب بالقتال

 

قالت صحيفة “سفابودنايا براسا” الروسية في تقرير لها ” إن العملية العسكرية التي تشنها قوات نظام الأسد والميليشيات الموالية لها على مناطق شمال غرب سوريا فاشلة بكافة المقاييس، مشيرةً إلى انهيار عناصر قوات نظام الأ سد وفقدانهم الرغبة بالقتال”.

وأوضحت الصحيفة “أن الميليشيات المرتبطة بروسيا لم تتمكن من محاربة الفصائل الثورية المتواجدة في إدلب، مشيرة أنه في بداية الحملة تمكنت من السيطرة على بعض القرى شمال حماة، إلا أنها فشلت في الهجوم على مناطق أخرى”.

وأضافت “أن الهجمات التي نفذتها الميليشيات الروسية تعتبر فاشلة إذ لم تتقدم بشكل كبير ولا تزال الفصائل تسيطر على نفس المناطق التي كانت خاضعة لها قبل بدء الحملة، لافتا إلى انهيار مقاتلي مقاتلي قوات نظام الأسد وافتقارهم إلى المهارات القتالية، وانتشار “المشاعر المناهضة للحرب” بينهم”.

ونوهت الصحيفة إلى عدم رغبة إيران بالدخول في معركة إدلب نظراً لعلاقاتها الدولية المتوترة في الوقت الحالي وما قد تعكسه مشاركتها من آثار سلبية عليها، إضافة إلى عدم رضى طهران عن المؤامرة الروسية الإسرائيلية ضدها، واستدركت أنه بالرغم من ذلك فإن حزب الله ما زال ينشط في سوريا، في إشارة واضحة إلى دخوله بمعركة إدلب.

وجاء ذلك عقب الخسائر المتتالية التي تلقتها قوات النظام السوري والميليشيات المرتبطة بروسيا، على يد فصائل المعارضة شمال سوريا، حيث خسرت خلال الأشهر الأخيرة المئات من جنودها، فضلاً عن تدمير عشرات الدبابات والعربات العسكرية إثر استهدافها بالصواريخ الموجهة.

وكانت روسيا قد بدأت عملية عسكرية في منطقة خفض التصعيد شمال سوريا، قبل عدة أشهر، إلا أن تقدمها توقف بعد نجاح الفصائل في السيطرة على مواقع لم تدخلها منذ سنوات، وتنفيذ سلسلة عمليات خاطفة أدت إلى فقدان قوات النظام لمعظم القوات التي يستخدمها كـ “رأس حربة” في هجومه.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى