أخبار سوريا

صويلو: نواصل العمل لتنفيذ مشاريع سكنية في 13 مدينة سورية

تفقد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم السبت، خلال زيارة له إلى مدينة “تل أبيض” شمالي الرقة، مشاريع سكنية تشرف على تنفيذها إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

وصرح “صويلو” للصحفيين قائلاً، إن بلاده تعمل على استكمال تنفيذ مشاريع إنشاء الوحدات السكنية في 13 منطقة في الشمال السوري تضم قرابة 240 ألف منزل في مدن تل أبيض ورأس العين وجرابلس والباب.

وأوضح، أنه يتواجد في واحدة من المناطق التي تستكمل فيها عملية دراسة المشاريع لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وتبلغ مساحة الأراضي التي سيتم إنشاء الكتل السكنية فيها ضمن مدينة تل أبيض، 1200 دونم، على أن يتم بناء 10 آلاف كتلة لإيواء قرابة 64 ألف شخص خلال المرحلة الأولى من المشروع، وفقاً لـ “صويلو”.

وعن هدف بلاده من تلك المشاريع، قال “صويلو”، إن مثل هذه المشاريع تهدف إلى إفساح المجال للاجئين السوريين في تركيا لـ “العودة الطوعية الكريمة والآمنة إلى موطنهم الأم”.

وبدأت العديد من المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري، ببناء وتجهيز ألف وحدة سكنية في مدينة جرابلس شرقي حلب، بحسب “صويلو”.

وتوجه “صويلو” بالشكر لكل من ولاية “شانلي أروفة” وإدارة الكوارث “آفاد”، والمجلس المحلي في تل أبيض، على ما قدموه من تسهيلات بغية الشروع في بناء الوحدات السكنية.

ومن المقرر، أن تبلغ مساحة المنازل التي يتم بنائها بين 60 و80 و100 متر مربع، مشيراً، أنه سيتم تخصيصها للعائلات العائدة من تركيا، كما وستتمكن تلك العائلات من تملك المنزل لاحقاً.

وتنفذ تركيا مشاريع الكتل السكنية في الشمال السوري بتمويل دولي وبالاشتراك مع منظمات المجتمع المدني، وتهدف إلى توطين أكثر من مليون لاجئ سوري من المقيمين في تركيا.

وأعلن الرئيس التركي أردوغان في وقت سابق من الشهر الماضي، عن عزم بلاده مواصلة العمليات العسكرية بغية إقامة منطقة “آمنة” في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى