أخبار سوريا

غولدريتش: واشنطن ملتزمة بدعم عملية التنمية في شمال شرقي سوريا

أفاد موقع “باسينور” الكردي، أن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية، إيثان غولدريتش، دعا الأطراف الكردية في سوريا إلى مواصلة الحوار فيما بينها، مؤكداً دعم إدارة بلاده لمنطقة شمال شرقي سوريا.

وجاءت دعوة “غولدريتش” للأطراف الكردية أمسٍ الأربعاء، بعد لقائه وفداً من قوات سوريا الديمقراطية.

وشدد “غولدريتش” على أهمية استمرار دعم عملية التنمية في منطقة شمال شرقي سوريا، لفائدتها في تثبيت الأمن وتعزير الاستقرار، مشيراً إلى الخطر الكبير الذي لا يزال يشكله تنظيم الدولة على المنطقة ككل.

وضم الوفد الأمريكي الذي التقي بقيادات في قوات سوريا الديمقراطية إضافة إلى “غولدريتش”، كلاً من مساعد وزير الخارجية لشؤون العراق “جينيفير جافيتو” ومديرة ملفي سوريا والعراق في مجلس الأمن القومي الأمريكي “زهرة بيل”، وممثل وزارة الخارجية في شمال وشرق سوريا “ماثيو بيرل”، في حين ترأس وفد سوريا الديمقراطية “مظلوم عبدي”، بحسب الموقع.

والتقى الاثنين الفائت، الوفد الأمريكي مسؤولين في مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية، وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع في منطقة شمال شرقي سوريا.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى على صفحتها الرسمية على موقع توتير تعليقاً على اللقاء، “لقد تطرق إلى بحث الأوضاع الاقتصادية في المنطقة”.

من جانبها، اعتبرت صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد، أن اللقاء بين الطرفين يأتي في إطار التحريض على المخططات “الانفصالية” التي تحاك ضد البلاد، على حد زعمها.

ونقلت “الوطن” عن مصادر كردية قولها، “إن اللقاءات بين الوفد الأمريكي ومسؤولين في قوات سوريا الديمقراطية بجناحيها السياسي والعسكري، يأتي في إطار تعزيز الحضور الكردي في المسألة السورية، ولتحجيم الدور الروسي في منطقة شرقي الفرات عبر دفع عملية التنمية وإتاحة المجال أمام الأكراد للعب دور أوسع في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة عبر مسار اللجنة الدستورية التي تم استبعاد المكون الكردي منها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى