أخبار سوريا

كازاخستان: اجتماع بصيغة “أستانا” سيعقد أواسط ديسمبر المقبل في مدينة نور سلطان

قال وزير خارجية كازاخستان مختار تلوبيردي اليوم الخميس، إن الاجتماع الدولي حول سوريا وفق صيغة أستانا، سيعقد في مدينة نور سلطان أواسط ديسمبر المقبل.

وأكد تلوبيردي، أننا “تلقينا طلبات بهذا الخصوص، من الدول الضامنة التي طلبت تنظيم المفاوضات المقبلة لعملية أستانا، وما زال العمل جارياً للاتفاق على مواعيد محددة، وسيحدث ذلك في أواسط ديسمبر المقبل”.

وأشار إلى أن “الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا وتركيا وإيران) ستشارك في اللقاء، وكذلك الأطراف السورية، والمراقبون المدعوون، مؤكداً “نحن الآن بصدد تحديد مستوى المفاوضات، وعادة يتم تمثيل الدول الضامنة على مستوى نواب الوزراء”.

وسبق أن عقدت الدول الضامنة لـ “مسار أستانا” اجتماعاً ثلاثياً حول سوريا، في مقر البعثة الروسية بمدينة جنيف السويسرية، لمناقشة مجريات الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، بالتزامن مع انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة.

يشار أن آخر اجتماع بصيغة أستانا، عقد في يومي 7 و8 يوليو في مدينة نور سلطان، بمشاركة وفود من الدول الضامنة وحكومة الأسد والمعارضة، وناقش المشاركون في المفاوضات، الوضع في سوريا، والمساعدات الإنسانية الدولية، واحتمالات استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى