أخبار سوريا

كازاخستان: المعارضة ونظام الأسد غداً في العاصمة الكازاخية للمشاركة بمحادثات “أستانا”

تنطلق غداً الأربعاء جولة جديدة من محادثات “أستانا” حول سوريا، في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” بمشاركة الدول الضامنة (روسيا-تركيا-إيران) ووفدي المعارضة السورية ونظام الأسد.

وأعلن الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الكازاخية “أيبك صمادياروف” في بيان صحفي، مشاركة وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد في الجولة المرتقبة يوم غدٍ.  

وأكد “صمادياروف”، أن جميع أطراف عملية “أستانا” الخاصة بسوريا مشاركة في الاجتماعات التي ستعقد يومي 15 و16 حزيران الجاري بحضور وفود من الدول الضامنة والراعية للمحادثات.

وسيشارك في الجولة عدداً من الوفود الدولية، إضافة لمشاركة فدٍ أردني، كما وسيحضر المبعوث الدولي “غير بيدرسون” وممثلين عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية لـ “الصليب الأحمر”.

وأعلنت هيئة التفاوض السورية قبل يومين، على صفحتها الرسمية، انتخاب عضو الهيئة السياسية في الائتلاف “بدر جاموس” رئيساً جديداً، خلفاً لأنس العبدة الذي ترأس الهيئة لدورتين متتاليتين.

وقال المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي في وقت سابق، إن الجولة الجديدة من اجتماعات “أستانا” حول سوريا، تهدف إلى تمرير رسائل روسية مبطنة لكل من إيران على خلفية تمددها في سوريا، وتركيا بأنه لا تنازلات في الملف السوري.

 وسبق أن أوضح الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف في وقت سابق، أن روسيا تأمل بإحراز تقدم حقيقي في الجولة القادمة حول سوريا بصيغة “أستانا”، لافتاً أن الاجتماع الجديد في “نور سلطان” هام جدا، لتسريع هذه العمليات وتأمين مستقبل السوريين ومستقبلنا جميعاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى