أخبار سوريا

لقاء مرتقب بين بايدن وبوتين لبحث عدة قضايا بينها آلية دخول مساعدات إلى سوريا

سيلتقي الرئيسين الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، لبحث عدة قضايا بينها آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، الأمر الذي جعل هذا اللقاء مهم بالنسبة للسوريين.

وتسعى روسيا لإغلاق معبر باب الهوى منفذ المساعدات الأممية الوحيد إلى شمال غربي سوريا، وحصر تلك المساعدات بنظام الأسد، وهو ما تسعى الولايات المتحدة ومن ورائها أوروبا إلى منع حدوثه، بحسب ما صدر من تصريحات مؤخراً.

وتقول وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إن الرئيس جو بايدن سيناشد نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في لقائهما اليوم 16 حزيران في جنيف، للتراجع عن تهديده بإغلاق معبر باب الهوى شمالي إدلب.

وأضافت الوكالة، أن “بايدن يتطلع إلى درء موجة أخرى من معاناة المدنيين في الحرب الطاحنة بسوريا عندما يلتقي بوتين”.

ورأت أن إغلاق المعبر وتكليف نظام الأسد بمهام التوزيع الإنساني، من شأنهما أن يساعدا في تصوير بشار الأسد باعتباره المنتصر في الحرب والحاكم الشرعي لسوريا بعد كل ما جرى، ومن ثم تعميق النفوذ الإقليمي لروسيا حليفة نظام الأسد، في أي محاولة لإعادة إعمار سوريا.

وقبل أيام قال بوتين إن تقديم المساعدات الإنسانية يجب أن يجري عبر “الحكومة المركزية للبلاد”، وإلى جميع سكان المناطق في سوريا دون تمييز”.

ونقلت أسوشيتد برس عن معارضين، أن نظام الأسد لم يتردد في استخدام سلاح تجويع المدنيين والحصار أداة في الحرب، ويخشى المعارضون من تدفق اللاجئين إلى تركيا المجاورة لزعزعة الاستقرار حال تم إغلاق المعبر.

المصدر: راديو الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى