أخبار سوريا

ما هي إمكانية عودة نظام الأسد إلى محيطه العربي؟ خبراء يجيبون

استبعد باحثون وأكاديميون سوريون إمكانية عودة نظام الأسد إلى محيطه العربي، مرجحين أن تولي الولايات المتحدة أهميةً لمنطقة الشرق الأوسط، وأن تعمل على إيجاد حل للقضية السورية، في مسعى منها للضغط على روسيا جراء غزوها لأوكرانيا.

 وقال المحلل السياسي المختص في الشأن الروسي، محمود حمزة، لموقع “العربي الجديد”: ” تبقى إمكانية عودة نظام الأسد إلى محيطه العربي مستحيلة لعدة أسباب، بالرغم من الجهود الروسية المتواصلة في هذا السياق”.

وأضاف، أن روسيا تستخدم الملف السوري كـ “ورقة ابتزاز” وضغط على الغرب، وقد تزيد من ابتزازها لتلك الدول جراء غزوها لأوكرانيا لتحصيل بعض المكاسب.

وبين، أن روسيا قلصت وستقلص من حضورها الاستراتيجي في سوريا، على عدة أصعدة ربما يكون من بينها تقليص دعمها العسكري والاقتصادي لنظام الأسد، مستبعداً تقليص حضورها في الشأن السياسي كونها تستخدم الملف كورقة ضغط ضد الغرب، وهي تعمل على ذلك ذاتاً.

إقرأ المزيد: الولايات المتحدة تنتقد الإمارات.. قيموا جرائم “الأسد” بحق السوريين قبل التطبيع معه

بدوره، يعتقد الباحث رضوان زيادة، عودة الزخم الأمريكي للاهتمام بمنطقة الشرق الأوسط، وأن تدفع إلى التوصل إلى حل سياسي للملف السوري في ظل انشغال روسيا بغزوها ضد أوكرانيا.

وقال “زيادة”، إن معرفة ذلك يتطلب الانتظار ومراقبة كيف سينتهي الغزو الروسي على أوكرانيا، وهل ستخرج موسكو رابحة أم خاسرة.

إقرأ المزيد: في أول زيارة عربيَّة منذ انطلاق الثورة.. بشّار الأسد يلتقي محمد بن زايد في الإمارات

وكان رأس “النظام” بشار الأسد زار الإمارات في الـ 18 من الشهر الحالي، برفقة وفد ضم العديد من المسؤولين في نظامه، وهي تعتبر الزيارة الأولى لدول عربية منذ اندلاع الثورة السورية في آذار 2011.

من جانبه، اعتبر مساعد وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، زيارة رأس نظام الأسد، بشار إلى الإمارات ولقائه بالمسؤولين هناك تطور كبير سياسي واختراق نوعي للعلاقات بين نظامه ودول عربية هامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى