أخبار سوريا

مركز توثيق الانتهاكات الكيميائية يطلق حملة تطالب بمحاسبة نظام الأسد على استخدامه للكيماوي

أطلق مركز توثيق الانتهاكات الكيميائية في سوريا (CVDCS) حملة تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة نظام الأسد ورئيسه بشار لاستخدامه الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وأوضح المركز في بيان له أمس الاثنين:” أنهم سينشرون صوراً رمزية لضحايا الكيماوي لمدة ثمانية أيام، لتعزيز مفاهيم حقوق الضحايا، وتذكير الرأي العام بجرائم الحرب والانتهاكات لاتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية، التي ارتكبها نظام الأسد باستخدامه للكيماوي”.

وأشار البيان إلى عدد الانتهاكات التي استخدم فيها النظام الأسلحة الكيميائية، حيث استخدمت 261 مرة في سوريا، والتي نتج عنها قرابة 3423 قتيل وإصابة 13943 آخرين معظمهم من الأطفال والنساء خلال 6 سنوات، وشارك في التحقيق 12 فريق دولي للتحقيق والتفتيش في قضية الكيماوي.

ودعا المركز كافة مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة بالحملة، دعما لأهدافها ولمحاسبة المسؤولين عن استخدام الكيماوي.

ويقول المركز عن نفسه بأنه منظمة غير ربحية، ويقع مقرها في العاصمة البلجيكية بروكسل والذي تأسس عام 2012، وأطلقت عليه النقابة الغير ربحية بموجب القانون البلجيكي عام2015، والذي يعمل على توثيق كافة الحوادث والأدلة المرتبطة بالأسلحة الكيميائية.

يشار أن قوات الأسد استخدمت الغازات السامة في عدة مواقع في محافظة إدلب شمالي سوريا، وحماة وحمص وسط سوريا، إضافة للغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، واكتفى المجتمع الدولي بالتنديد، وسط دعوات من المنظمات الإنسانية والحقوقية لوضع حد لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى