أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: نطالب المجتمع الدولي بإيجاد حلول جذرية تنهي معاناة السوريين

طالب فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الخميس، المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية العمل على تخفيف معاناة النازحين وإيقافها من خلال زيادة وتيرة العمليات الإنسانية في المنطقة والعمل على إيجاد حلول جذرية تنهي تلك المعاناة.

وقال الفريق في بيان له: إن ” 12مخيماً تضرر جراء العواصف الهوائية والمطرية شمال غربي سوريا، حيث بدأت الفرق بتوسيع عمليات إحصاء الأضرار في تلك المناطق المتأثرة بالعواصف المتركزة في مناطق زردنا والشيخ بحر وعدوان شمالي إدلب.

وأوضح البيان، أن “أكثر من مليون ونصف مدني مقيمين في المخيمات أصبحوا عاجزين من تأمين أدنى احتياجاتهم اليومية، مع ارتفاع كبير ومستمر في أسعار مواد التدفئة وانتهاء العمر الافتراضي لأكثر من 90% من مخيمات الشمال السوري، وغياب الاستجابة الإنسانية المقدمة من قبل المنظمات الإنسانية”.

وأشار إلى أن “بقاء مئات الآلاف من المدنيين في مخيمات لا يمكن تشبيهها إلا بالعراء والأماكن المفتوحة في انتظار حلول إنسانية أو سياسية ترضي نظام الأسد وروسيا باتت غير مقبولة، ولا بديل عنها إلا عودة النازحين والمهجرين قسراً إلى مدنهم وقراهم من جديد”.

وتنتشر في الشمال السوري عشرات المخيمات منها بشكل منتظم ومنها عشوائية، ويقطن داخلها آلاف النازحين، ويعانون من أوضاع إنسانية صعبة في ظل فصل الشتاء، كما ويعاني النازحين صعوبة كبيرة في تأمين مواد التدفئة والمواد الغذائية، وسط مناشدات إنسانية للجهات المعنية بتقديم مساعدات بشكل عاجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى