أخبار سوريا

منظمات دولية تعلن دعمها لمنظمة “جيرنيكا” ضد جرائم الاسد

أعلنت عشرات المنظمات السورية اليوم السبت، عن دعمها الكامل لمذكرة مركز “جيرنيكا” للعدالة الدولية المقدمة ضدّ نظام اﻷسد بهدف مقاضاته في المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت الرسالة التي بُعثت إلى مكتب المدعي العامّ في المحكمة الجنائية الدولية: “على مدى السنوات الثماني الماضية، خسر السوريون الكثير، لقد تم تعذيبهم وقتلهم وتشريدهم قسراً، لقد تم استهدافهم في حياتهم وأمنهم، كل هذا حدث وما زال يحدث حتى اليوم في ظل انعدام القانون وسيادة حالة الإفلات المطلق من العقاب للجناة”.

واعتبرت أن إدراج المحكمة الجنائية الدولية لجرائم نظام اﻷسد بحق المدنيين ضمن الولاية القضائية هي خطوة مهمة نحو العدالة، وأنه يتوجب على المحكمة الالتزام بتحقيق مهمتها.

ومن أهمّ المنظمات المُوقِّعة على الرسالة “الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ومنظمة الدفاع المدني السوري، وشبكة المرأة السورية، ورابطة الصحافيين السوريين، والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير”.

وكان مركز “جيرنيكا” للعدالة الدولية قد تقدم في 4 آذار/ مارس الماضي بمذكرة لمحاكمة النظام السوري بجرم تهجير ملايين السوريين إلى دول الجوار.

يُذكر أن المحكمة الجنائية الدولية لا تملك آليات لتنفيذ أحكامها، ما سيبقيها رمزية إن اتخذت، كما تأتي تلك المحاولة بعد فشل محاولات سابقة لمحاكمة النظام السوري وأركانه بتهم ارتكاب جرائم حرب وقصف المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى