أخبار سوريا

نصر الحريري يوجه رسالة إلى الجامعة العربية لمحاسبة نظام الأسد

طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري الدكتور نصر الحريري، أمس، الدول العربية بدعم إجراءات المحاسبة والمساءلة لمرتكبي جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك استخدام قوات نظام الأسد للأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري.

جاء في رسالة لنصر الحريري، إلى رئيس جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ورئيس الدورة الحالية للجامعة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري.

وأضاف الحريري: “يجب اتخاذ إجراءات فعّالة للدفع بالحل السياسي، وتشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية تشمل سلطات الرئاسة والحكومة، وتشرف على مهام الأمن والجيش” على حد تعبيره.

ودعا الدول العربية لدعم السوريين، “في مقاومة الميليشيات الإيرانية، وتنظيم الدولة، وقوات سوريا الديمقراطية، التي تتعاون فيما بينها من أجل زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة”.

ولفت الحريري في رسالته قائلاً: “إن الشعب السوري ما يزال يعيش أسوأ كارثة إنسانية يشهدها العالم من بعد الحرب العالمية الثانية، جراء جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، المستمر ارتكابها بحقه من قبل قوات نظام الأسد وداعميه، ما خلّف قرابة مليوني إنسان بين قتيل ومعاق، وربع مليون بين مختفٍ ومعتقل، وأكثر من 13 مليون مهجر قسراً من بيوتهم ومناطقهم الأصلية، في سياسة ممنهجة لتغيير البنى الديمغرافية، خدمةً للمشروع  الإيراني الخبيث في المنطقة”.

وعن الموقف التركي تجاه الشعب السوري، أكد رئيس الائتلاف الوطني، “يجب التحالف مع الجمهورية التركية لتحقيق المصالح المشتركة للشعبين، والتعاون المشترك لحماية المدنيين، ومحاربة الإرهاب العابر للحدود، استناداً لمبادئ القانون الدولي، ووفقاً للأولويات الوطنية المشروعة في إنقاذ الشعب السوري من جرائم الإبادة، وحماية سوريا من مشاريع التقسيم والتهجير والتغيير الديمغرافي ” حسب قوله.

واختتم الحريري رسالته بمناشدة الدول العربية الشقيقة بالتضامن من أجل إنقاذ الشعب السوري، والحفاظ على وحدة وسلامة واستقرار سوريا، وحماية الأمن والسلم العربي والدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى