أخبار سوريا

وزير لبناني يكشف عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

كشف وزير المهجرين اللبناني، عصام شرف الدين، عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا، تتضمن إعادة 15 ألف نازح شهرياً.

وأوضح شرف الدين أن لبنان قدم اقتراحات إلى المدير الإقليمي لمفوضية اللاجئين للأمم المتحدة، إياكي ايتو، والذي وعد “بمراجعة مرجعيته على أن يعود بالإجابة عنها خطياً”.

وأشار إلى خطة أخرى تتمثل بتشكيل لجنة ثلاثية مع نظام الأسد ومفوضية شؤون اللاجئين، ورباعية مع كل من تركيا والعراق والأردن لتحقيق هذه العودة.

وقال إن “الحرب في سورية انتهت، والبلد أصبح آمناً، ومرفوض كلياً ألا يعود النازحون”، مؤكداً أنه على “تواصل مع الجانب السوري، وفي نيتهم “تشكيل اللجنة الثلاثية”، على حدّ تعبيره.

وحول المدة الزمنية أوضح أن “الدولة السورية وبناء على الإحصاءات التي أجرتها وزارة الداخلية اللبنانية، تقوم بأخذ ضيعة ضيعة أو ضاحية ضاحية، وعلى أساس ذلك، يتم الترحيل بحيث يعود النازحون ويكون مكان الإيواء جاهزاً من جميع المستلزمات”.

ولفت شرف الدين، أنه “لا يمكن إعادة مليون ونصف مليون نازح دفعة واحدة، لقد قلنا بمعدل 15000 نازح في الشهر، والأمر يعتبر جيداً”. وسبق أن دعا رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي المجتمع الدولي إلى التعاون مع لبنان لإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم، وإلا فسيكون للبنان موقف ليس مستحبا على دول الغرب وهو العمل على إخراج السوريين من لبنان بالطرق القانونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى