أخبار سوريا

يقودها حجاب.. تحركات لعقد ندوة حوارية للمعارضة السورية في الدوحة

كشف المعارض السوري نمرود سليمان، أن رئيس الوزراء الأسبق، رياض حجاب، يقود حراكاً لعقد ندوة حوارية للمعارضة السورية في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال الكاتب والصحفي نمرود سليمان حول الندوة التي يتم التحضير لها في حديث لفرش: ” تواصلت مع الدكتور رياض حجاب حول هذا الموضوع، فذكر في حديثه لي أن الشعب السوري عانى ويعاني من القتل والاعتقال والتشريد واللجوء والنزوح وسجل الجوع أرقاماً قياسية، لذلك ارتأينا أن ندعو كل المكونات السورية كالائتلاف وهيئة التنسيق ومنصتي القاهرة وموسكو، إضافةً لمجموعة كبيرة من مراكز الأبحاث ومنظمات حقوق الإنسان، ومجموعات من المجتمع المدني لنناقش خلال ندوة علمية المسألة السورية ومشاكلها ونضع حلول مناسبة للمشاكل العالقة”.

وذكر “سليمان” أنه لا يوجد مشروع محدد للندوة ولا تسميات مسبقة بحسب ما ذكره له الدكتور رياض حجاب، وأنه أثناء الندوة سيتم مناقشة ذلك والبحث عن مشروع للحل، وستتضح الحلول بعد المناقشات.

وأوضح أنه عندما يفشل الحل العسكري، ويدخل الحل السياسي في أفق مسدود، سيتم البحث عن حلول أخرى، وأن هذه الندوة ستناقش تأسيس كيان سياسي جديد لمختلف تكتلات المعارضة.

وتوقع “سليمان” أن تشهد الندوة حالة من الصراع بين المعارضين السوريين الوطنيين الذين يفكرون بالشعب السوري وبوصلتهم سوريا، وبين أولئك المرتبطين بالدول الإقليمية والدولية والذين تحولوا إلى أدوات لهذه الدول، مشدداً أن الوقت الراهن يتطلب من كافة تكتلات المعارضة العمل على إيجاد كيان سوري موحد بعيداً عن الولاءات للدول الخارجية.

وسيتم انعقاد الندوة الحوارية لمكونات المعارضة السورية بمشاركة مراكز الأبحاث والمنظمات الإنسانية بتاريخ 22 شباط/ فبراير المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى