أخبار سوريا

رويترز: محكمة التمييز الفرنسية تؤيد حكماً غيابياً على رفعت الأسد

قالت وكالة رويترز اليوم الأربعاء: “إن محكمة التمييز الفرنسية والتي تعتبر أعلى جهة في القضاء الفرنسي، أيّدت حكماً يدين رفعت الأسد، عم رئيس النظام السوري بشار الأسد، بشأن قضية عقارات اكتسبها بشكل غير مشروع، تقدّر قيمتها بنحو 90 مليون يورو”.

وأضافت الوكالة: “أنه تم ذلك في ختام الجلسات التي استغرقت فترة طويلة قدّم خلالها رفعت طعوناً مختلفة، حكماً بالسجن على الأخير لمدة 4 سنوات”.

وقالت الوكالة نقلاً عن جمعية “شيربا”، وهي مجموعة من محامي حقوق الإنسان مقرها فرنسا والتي كانت شكواها الجنائية هي السبب وراء بدء الإجراءات في 2013، إن “الأصول التي يحتفظ بها رفعت الأسد في فرنسا والتي تم الحجز عليها في أثناء الإجراءات ستتم مصادرتها بشكل نهائي”.

وفي 9 أيلول من العام 2021، حكم على رفعت الأسد غيابياً بالسجن أربع سنوات، فضلاً عن مصادرة أصول له بقيمة 90 مليون يورو، بتهمة تبييض الأموال ضمن عصابة منظّمة بين عامي 1996 و2016، واختلاس أموال عامة سورية، وأيدت محكمة فرنسية الحكم أواخر العام الماضي وثبتت محكمة البداية الفرنسية الحكم عليه بالسجن أربع سنوات، قبيل أسابيع قليلة من عودته إلى سوريا.

يذكر رفعت الأسد غادر سوريا في العام 1984، ضمن صفقة رعاها الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وذلك بعد انقلاب فاشل ضدّ شقيقه حافظ، لكن رفعت عاد إلى دمشق، في السابع من تشرين الأول عام 2021، بعد أن سمح له ابن أخيه بشار الأسد بعودة مشروطة تحت ضوابط صارمة وذلك منعاً لسجنه في فرنسا.

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى