أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة”: أكثر من 92 % من العائلات تحتاج لمواد تدفئة في الشمال السوري

قال فريق منسقو “استجابة سوريا” في منشور له عبر “فيس بوك” اليوم الثلاثاء، إن أكثر من 92 % من العائلات في الشمال السوري وخاصة النازحين القاطنين في المخيمات غير قادرة على تأمين مواد التدفئة للشتاء القادم، مشيراً إلى أن الحاجة الملحة تتطلب تنفيذ مشاريع خاصة بذلك في المنطقة.

وأوضح الفريق أن 78 % من النازحين لم يحصلوا العام الماضي على إمدادات التدفئة وتحديداً ضمن المخيمات.

وأضاف أن انخفاض درجات الحرارة العام الماضي أدى إلى وفاة طفلتين، إضافة إلى وفاة ثلاثة أطفال وإصابة أربع نساء وخمس أطفال آخرين نتيجة الحرائق، واستخدام مواد تدفئة غير صالحة في المخيمات.

كما أن العواصف المطرية والهطولات الثلجية سببت أضراراً ضمن 611 مخيم أدت إلى تضرر 248,732 مدني، وتهدم 3,245 خيمة وتضرر 5,811 خيمة اخرى.

وأشار الفريق إلى أن 61 % من العائلات في شمال غرب سوريا تسعى إلى تخفيض الاحتياجات الأساسية وخاصةً الغذاء في محاولة يائسة للحصول على التدفئة لهذا العام.

وأكد الفريق أن أسعار مواد التدفئة ارتفعت مقارنة بالعام الماضي بنسبة 250% كنسبة وسطية لمواد التدفئة المختلفة، علماً بأن 79 % من العائلات لا يتجاوز مصدر الدخل لديها 50 دولار أمريكي شهرياً، وبالتالي فإن الحصول على مواد التدفئة أمراً صعب المنال.

وختم الفريق، منشوره داعياً جميع المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة على البدء بتجهيز مشاريع الشتاء، والعمل على تلافي فجوات التمويل الكبيرة الموجودة حالياً وذلك لتأمين الدعم اللازم لأكثر من 1.8 مليون مدني في المخيمات، تضرر منهم بشكل مباشر أكثر من 43% منهم خلال العام الماضي نتيجة العوامل الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى