أخبار سوريا

بيدرسن يحذر من العملية العسكرية التركية في سوريا

عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء، جلسة لمناقشة آخر التطورات في سوريا حول العملية العسكرية التركية ضد قوات سوريا الديمقراطية.

وحذر المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن خلال كلمته من خطر تصعيد عسكري في سوريا مؤكداً أننا نشهد الآن تصعيدا عسكريا مقلقا وعلى تركيا والمعارضة وقوات سوريا الديمقراطية الالتزام بالتهدئة.

وأوضح بيدرسن، أن مثل هذا التصعيد لن يؤدي فقط إلى زيادة الضرر المدمر الذي لحق بالمدنيين، لكنه أيضا سيعرض الاستقرار الإقليمي للخطر.

وأفاد أنه في الأشهر الأخيرة، تصاعدت الضربات المتبادلة ببطء في الشمال السوري بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة وتركيا والجيش الوطني من جهة أخرى.

ودعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس واستعادة الهدوء في سوريا، مؤكداً أن الحل الوحيد في سوريا انتقال سياسي وإيقاف إطلاق النار من كافة أطراف النزاع وذلك وفق قرارات مجلس الأمن 2254.

ودعت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا غرينفيلد إلى وقف التصعيد في الشمال السوري، وقالت: إن مسار الحل السياسي في سوريا يراوح مكانه.

وقال المندوب التركي في مجلس الأمن: “سنواصل تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب لحماية شعبنا وضمان أمن حدودنا”، وأضاف: “لن أشرف ممثل نظام الأسد بالرد عليه”.

وسبق أن أطلقت القوات التركية عملية عسكرية في شمالي سوريا والعراق تحت اسم “المخلب -السيف”، ونفذت طائرات حربية تركية، حملة قصفٍ مكثف على عدة مواقع قوات سوريا الديمقراطية و” حزب العمال الكردستاني” في سوريا والعراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى