أخبار سوريا

الدفاع المدني: روسيا فشلت بتغطية جرائم نظام الأسد الكيميائية

أكد الدفاع المدني السوري اليوم الأربعاء، أن روسيا فشلت بتغطية نشاطات فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول استخدام نظام الأسد مواد كيمياوية في سوريا، خلال الاجتماع الجاري للدول الأعضاء السابع والعشرين في لاهاي.

وقال الدفاع المدني عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، “إن روسيا فشلت بمنع إقرار الموازنة العامة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية من خلال استخدامها الفيتو لإنهاء عمل فريق التحقيق المشترك”.

جاء ذلك في يوم إحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية في سوريا على يد نظام الأسد وروسيا.

واستخدمت روسيا الفيتو لوقف عمل فريق التحقيق التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بعد إثبات مسؤولية نظام الأسد عن هجوم خان شيخون الكيماوي.

وأصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرا لها، أكدت خلاله أن نظام الأسد شن قرابة 217 هجوما كيميائياً منذ عام 2011، والتي خلفت أكثر من 1500 شهيد وأكثر من 12 ألف إصابة.

وأشارت الشبكة إلى أن الشعب السوري لا يزال ينتظر إلى محاسبة نظام الأسد على جرائمه عبر موقف دولي جاد ومسؤول يلتزم بحماية المدنيين وتطبيق القانون الدولي وتنفيذ القرارات الدولية.

وتسببت تلك الهجمات الكيميائية إلى استشهاد أكثر من 1500 شخصاً وإصابة الألاف، مسجلون في قوائمنا بالاسم والتفاصيل، جميع الضحايا قضوا في هجمات نفذها نظام الأسد على المحافظات والمدن السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى