أخبار سوريا

الكونغرس يقر مشروع قانون لمكافحة تجارة نظام الأسد بالمخدرات

أقر الكونغرس الأمريكي، مشروع قانون لمكافحة تجارة نظام الأسد بالمخدرات وأحيل إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للموافقة والتوقيع عليه.

وقال الكونغرس بيان صادر عنه: “إنه اعتُمد قانون مكافحة تجارة المخدرات التي يقودها بشار الأسد، ضمن موازنة الدفاع لعام 2023 التي أُقرت من قبل مجلسي الشيوخ والنواب”.

وأضاف البيان: “أن تجارة المخدرات المرتبطة بنظام الأسد تعتبر تهديداً أمنياً عابراً، وعلى الوكالات الأمريكية وضع استراتيجية مكتوبة خلال مدة أقصاها 180 يوماً، لتعطيل وتفكيك إنتاج المخدرات والاتجار بها، والشبكات المرتبطة بنظام الأسد في سوريا والدول المجاورة”.

ويقدم مشروع القانون الدعم للدول الحليفة للولايات المتحدة في المنطقة، التي تواجه تهريب المخدرات إلى أراضيها، وبشكل خاص الأردن ودول الخليج العربي.

ووفقاً لملخص القانون المنشور على موقع الكونغرس، فإنه سيُطلب من وزارة الدفاع والخارجية والخزانة، وكل من إدارة مكافحة المخدرات، ومكتب المخابرات الوطنية، والوكالات الفيدرالية الأخرى، تزويد الكونغرس باستراتيجية لتعطيل وتفكيك شبكات إنتاج وتهريب المخدرات المرتبطة بنظام الأسد.

يذكر أنه في تموز الماضي، انضم هيل إلى مجموعة من المشرعين الأمريكيين، من مجلسي النواب والشيوخ، لمطالبة إدارة بايدن بتحديد ما إذا كانت سوريا بلداً رئيسياً لعبور المخدرات، أو دولة رئيسية منتجة للمخدرات غير المشروعة، وذلك بموجب قانون المساعدة الخارجية للعام 1961.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى