أخبار سوريا

دخول آخر قافلة مساعدات من معبر باب الهوى مع انتهاء التفويض الأممي

نشر فريق “منسقو استجابة سوريا” بياناً أمس السبت، أكد فيه دخول آخر قافلة مساعدات أممية إلى الشمال السوري قادمة من الأراضي التركية عبر معبر باب الهوى الحدودية.

جاء ذلك مع الإعلان عن انتهاء مدة تفويض إدخال المساعدات عبر الحدود المنصوص عليها في القرار الأممي 2642 لعام 2022.

وأوضح البيان، أن قافلة تابعة للأمم المتحدة تضم 30 شاحنة مساعدات غذائية وصحية، دخلت يوم أمس، في انتظار تحرك فعلي من مجلس الأمن الدولي لتبنّي قرار جديد يجيز تمديد إدخال المساعدات مجدداً عبر الحدود ويدخل حيز التنفيذ.

وضمّت القافلة سلات غذائية وصحية موزعة على 26 شاحنة إلى مناطق إدلب، و4 باتجاه مناطق اعزاز بريف حلب الشمالي، وفق البيان.

وذكر البيان، من المرجح أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة جديدة بتاريخ 10 من كانون الثاني الجاري لتقديم مقترحات جديدة لتمديد الآلية العابرة للحدود.

وأشار إلى أن عدد الشاحنات الإغاثية الواردة عبر خطوط التماس منذ بداية القرار 2642، بلغ 64 شاحنة وفق أربع دفعات تتجاوز المدة الزمنية بين كل دفعة وأخرى أكثر من شهر، في حين بلغ عدد الشاحنات الإغاثية الداخلة منذ إطلاق آلية إدخال المساعدات عبر الحدود هو 8 آلاف و372 شاحنة.

وبحسب البيان، تشكل نسبة المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس 0.76 بالمئة من إجمالي المساعدات في حين تبلغ نسبتها عبر الحدود 99.24 بالمئة، بحسب المعطيات الحالية بعد انتهاء القرار ودخول آخر قافلة مساعدات من معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وختم الفريق بيانه، بدعوة أعضاء مجلس الأمن الدولي على المضي قدماً للتوصل إلى اتفاق فوري لضمان تدفق المساعدات الإنسانية، وخاصةً في ظل المخاوف من نفاد المساعدات المتوافرة وتوقف عشرات المشاريع في الداخل السوري خلال مدة أقصاها شهرين فقط كحد أقصى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى