أخبار سوريا

دعوات للمنظمات الإنسانيّة بتحسين أوضاع المخيّمات في الشمال السوري

وجّه فريق “منسقو استجابة سوريا” اليوم الثلاثاء، دعوة إلى المنظمات الإنسانيّة العاملة في شمال غربي سوريا بتحسين أوضاع مخيّمات النازحين، وذلك بالتزامن مع مع اعتماد مجلس الأمن الدولي القرار S/RES/2672 (2023) القاضي بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة ستة أشهر إضافية تنتهي من في يوليو القادم.

وقال الفريق عبر صفحته في فيسبوك، إنّ مخيّمات الشمال السوري والتي تضم قرابة المليونين نازح تُعاني العديد من القضايا أبرزها انتشار الحرائق وخاصةً في فصل الشتاء بسبب اعتماد وسائل تدفئة غير آمنة.

كما أنّ انتشار ظاهرة الصرف الصحي المكشوف ضمن مخيمات النازحين تُعتبر من أبرز الظواهر التي تزيد من أعباء النازحين، حيث تبلغ نسبة المخيمات المخدمة بالصرف الصحي 37% فقط من إجمالي المخيمات، في حين أن المخيمات العشوائية بالكامل لا تحوي هذا النوع من المشاريع.

وأشار الفريق، أنّ هناك العديد من القضايا الأخرى التي تجعل النازحين في حالةٍ معيشيّة صعبة، منها غياب المياه النظيفة والصالحة للشرب، وزيادة الأمراض الجلديّة ضمن المخيّمات، وتدهور القطّاع التعليمي، إضافةً إلى سوء الواقع الغذائي في تلك المخيّمات.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق بالإجماع، على السماح بإيصال المساعدات الإنسانية عبر تركيا إلى نحو أربعة ملايين سوري في شمال غرب البلاد لمدة ستة أشهر إضافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى