أخبار سوريا

إيران تعمل على تعديل صيغة “أستانا” لإشراك نظام الأسد فيها وإقصاء المُعارضة السوريّة

تعمل إيران على تحديث شكل مُحادثات “أستانا” الخاصة بسوريا، وإشراك نظام الأسد طرفاً رئيسيّاً في جولاتها القادمة، بناءً على التصريحات الأخيرة التي صدرت من مُستشار الخارجيّة الإيرانيّة علي أصغر خاجي.

ونقلت قناة “الحرة”، عن الباحث المختص بالشأن الإيراني محمود البازي قوله، إنّ طهران تهدف من خلال تعديل صيغة “أستانا” إلى تحقيق العديد من الأهداف، أهمّها حذف الواسطات الخارجيّة خارج إطار المُحادثات.

وأضاف، أنّ الهدف الثاني يتمثّل في رغبة إيران بعدم عقد اتّفاقيّات ثُنائيّة أو ثلاثيّة بين تركيا وروسيا ونظام الأسد بدونها، ولذا تدعو طهران لتغيير شكل مُحادثات “أستانا”.

من جهته، اعتبر الباحث السوري عروة عجوب، أنّ هناك هدفان لإيران من طرحها بتعديل شكل المُحادثات، أولها تضييق الخناق على المسار الروسي التركي، إضافةً إلى رغبة طهران في إقصاء المُعارضة السوريّة في حال أصبح نظام الأسد طرفاً رابعاً إلى جانب روسيا وتركيا وإيران.

هذا وتُعتبر إيران من أبرز حُلفاء نظام الأسد، حيث أنّها قدّمت لها دعماً عسكريّاً في مواجهة الثورة السوريّة وقمعها، كما أنّها رحبّت مؤخّراً بالتقارب السياسي بينه وبين الحكومة التركيّة بعد قطيعةٍ دامت لأكثر من 11 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى