أخبار سوريا

الخارجيّة الروسيّة: كل وعود مؤتمر بروكسل بنسخته السابعة لن تتحقق

ادّعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عبر حسابها الرسمي على التليغرام، قائلة:” في النسخة السابعة من مؤتمر المانحين لسوريا، كل وعود الدول المانحة بتقديم نحو 10 مليارات دولار “لن تتحقق”.

وكشفت المتحدثة، عن تعهدات سخية من المانحين بقيمة 4.6 مليارات يورو في عام 2023، ومليار يورو أخرى في عام 2024.

وطالت تعهدات المؤتمر، قروض إضافيّة بقيمة 4 مليارات يورو (إجمالي 9.6 مليارات يورو) لمساعدة السوريين داخل سوريا وخارجها.

وتابعت المتحدثة قولها، “تذكروا هذه الأرقام”، مشيرةً إلى أنّ بروكسل لا ترى ضرورة للاستجابة لنداءات العرب وتركيا، الذين طالبوا ومازالوا يطالبون بمساعدة اللاجئين على العودة لوطنهم، للتخفيف من العبء الاجتماعي والاقتصادي على دولهم.

وختمت زاخاروفا قولها:”في كل عام، يقدمون في بروكسل وواشنطن وعود لن تتحقق بالطبع، لهذا فإن خطط الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في سوريا تضرب كل عام أرقاماً قياسية فيما يتعلق بنقص التمويل”.

من جهته قال رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، في خطاب له، إن الاتحاد الأوروبي لن يدعم عودة اللاجئين المنظمة إلى سوريا حتى يتلقى ضمانات ملموسة بأن العودة طوعية، وتنفذ تحت إشراف دولي”.

وكانت المديرة القطرية للجنة الإنقاذ الدولية في سوريا، تانيا إيفانز قال في وقتٍ سابق: “إن المبالغ الذي تم الالتزام بها خلال مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في العاصمة البلجيكية لا تزال أقل بكثير من مستوى الاحتياجات الشديدة على الأرض”.

يذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومانحون دوليون أعلنوا العام الماضي عن تخصيص مساعدات بقيمة 6.4 مليارات يورو، لمساعدة الشعب السوري، والدول المضيفة للاجئين، خلال مؤتمر بروكسل 6.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى