دولي

الاتحاد الأوروبي يُحذر إسرائيل من العزلة الدولية لانتهاكها القوانين الدولية

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أن إسرائيل ستدخل في عزلة دولية في حال عدم توقفها عن انتهاك القانون الدولي في حربها على غزَّة.

جاء ذلك في مقابلة لميشيل مع قناة “France 2” اليوم الخميس وقال: “نحذر إسرائيل من العزلة الدولية إن لم تتوقف عن استهداف المدنيين في قطاع غزة”.

وشدد ميشيل، على “ضرورة أن تراعي إسرائيل أحكام القانون الدولي أثناء قيامها بالدفاع عن نفسها، وإسرائيل غير مهتمة بالعزل عن المجتمع الدولي في الوقت الحالي، ولكن من المهم بالنسبة لإسرائيل أن تتعامل هذه القواعد بحذر”.

واعتبر ميشيل، أن “الحصار التي تفرضه إسرائيل على قطاع غزَّة لا يتفق مع القانون الدولي والمن الضروري تأمين وحماية المدنيين هناك”.

وعلى حد قول ميشيل، فإن “تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي من خلال إنشاء الدولتين تعد أولوية مطلقة بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ويجب على الاتحاد الأوروبي تنظيم مؤتمر دولي حول هذه المسألة”.

وأشار إلى “ضرورة استغلال الأسابيع القريبة القادمة لتنظيم مؤتمر دولي بشأن الأوضاع الإنسانية في غزَّة، ويجب على الاتحاد الأوروبي أن يأخذ زمام المبادرة للدفع بالتجاه حل الدولتين وإعداد خطة ملموسة وحلول ملموسة قد تصبح أساسا للتسوية”.

ومن جانب آخر أكد رئيس هيئة تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية التابعة لوزارة الدفاع موشيه تيترو اليوم الخميس، أن «لا أزمة إنسانية في قطاع غزة»، مٌقرّاً في الوقت نفسه بوجود تحديات عدة في القطاع الفلسطيني مع استمرار الحرب الشرسة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال: “نعلم أن هناك الكثير من الصعوبات، ولكن يمكنني القول إن لا أزمة إنسانية في قطاع غزَّة”.

وغادر خمسين ألفاً فلسطينياً تقريباً أمس الأربعاء مدينة غزة، إلا أن مئات آلاف الفلسطينيين الآخرين لا يزالون شمال وادي غزة “في وضع إنساني كارثي”، وفق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة (أوتشا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى