أخبار سوريا

البحرة: الأزمة الإنسانية في سوريا انتقلت إلى كارثة

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري، هادي البحرة أمس الأحد، “إن الأزمة الإنسانية في سوريا تحولت حالياً إلى كارثة إنسانية، وذلك بعد تقليص المساعدات الأممية”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال الجلسة الخاصة بسوريا، ضمن أعمال الدورة الـ 21 من منتدى الدوحة، بحضور رؤساء دول ومنظمات إقليمية ودولية، والمستمر ليومين.

وأضاف البحرة: “نحن بحاجة لمساعدة المجتمع الدولي لدعم الإغاثة في سوريا”، مطالباً بإيجاد كيفية لمنع المجاعة والكارثة الإنسانية.

وأشار البحرة، إلى أن الائتلاف تحدياً كبيراً من تمكين السكان من الحصول على المساعدات في شمال غربي سوريا.

وشدد على ضرورة إعادة الإعمار في المنطقة، لافتاً إلى أن خطة السلام طرحت عام 2014، ولكن نظام الأسد عرقل الحل السياسي.

واعتبر البحرة،  أن المجتمع الدولي لم يجمع على إيجاد موعد حل للقضية السورية، بسبب استخدام روسيا المتكرر لحقّ النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي.

وأكد أنه لا يمكن التوصل إلى حل مستدام في البلاد، مالم نأخذ بالاعتبار مطالب الشعب السوري في رحيل نظام الأسد ودرعا خير مثال على ذلك.

وسبق أن أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة انتهاء برنامج مساعداته الغذائية العامة في جميع أنحاء سوريا، في كانون الثاني 2024، بسبب النقص الحاد في التمويل.

في حين سيواصل المساعدات الغذائية الطارئة فقط لفئات محددة، ليكون هذا القرار بمثابة التخفيض السابع منذ انطلاق عمل البرنامج في سوريا والأكبر من نوعه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى