أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: سبعة حرائق في مخيمات شمالي سوريا خلا 48 ساعة

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا تقريراً، رصدوا فيه تسجيل سبعة حرائق جديدة ضمن مخيمات النازحين في شمال غرب سوريا خلال 48 ساعة الماضية، أدت لوفاة طفلة وإصابة امرأة ورجل.

وأوضح التقرير، “أن نسبة الأضرار ارتفعت ضمن المخيمات، حيث تم احتراق أكثر من 9 خيام وكرفانات ووحدات سكنية”.

وذكر التقرير، “أن عدد الحرائق في المخيمات ارتفع منذ مطلع الشهر الحالي ليصل إلى 12 مخيم، مما يرفع عدد الحرائق إلى 172 حريقاً منذ بداية العام الجاري”.

وبيّن التقرير، “أن الاكتظاظ السكاني للنازحين ضمن بقعة جغرافية محدودة زاد من نسبة الأضرار ضمن المخيمات وأصبحت تشكل خطراً على حياة النازحين وخاصةً في حالات انفجار اسطوانات الغاز والمواد القابلة للاشتعال”.

وطالب منسقو الاستجابة من خلال التقرير، المنظمات الإنسانية بالعمل على انشاء نقاط إطفاء ضمن التجمعات الأساسية والكبرى في المخيمات، تضم عناصر متدربين على التعامل مع الحرائق لتلافي وقوع ضحايا.

وشدد التقرير، على ضرورة إيجاد أماكن سكن مناسبة للنازحين تستطيع مقاومة الظروف المختلفة وذلك بالقرب من مراكز المدن والتجمعات السكنية، ريثما تتهيأ الظروف الملائمة لعودة النازحين إلى مدنهم وقراهم والتي تعتبر الحل الكامل لقضية المخيمات في شمال غرب سوريا.

يذكر أن تردي الأوضاع المعيشية يشكل عاملاً رئيسياً في زيادة نسبة الحرائق في شمال غربي سوريا، إذ يضطر المدنيون إلى استخدام مواد خطرة للتدفئة (بلاستيك، وقود سريع الاشتعال، فيول).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى