أخبار سوريا

أحمد طعمة: لا نملك أسباب للتصعيد في إدلب وسنضغط لوقف إطلاق النار

قال رئيس وفد المعارضة السوريّة في مؤتمر “أستانا”، أحمد طعمة:” إنّ المعارضة ليس لديها أسباب واضحة بشأن التصعيد العسكري الذي يُمارسه نظام الأسد وروسيا على إدلب، ولا سيما أنّه مستمرٌّ منذ أكثر من شهر”، بحسب “تلفزيون سوريا”.

وأضاف:” سنضغط باتّجاه وقف العمليات العسكريّة التي تستهدف المدنيين في إدلب، وتنفيذ اتّفاق وقف إطلاق النار المبرم في شهر آذار من عام 2020.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” حذّر من تأثير تصاعد الأعمال العدائية في شمال غربي سوريا، معرباً عن قلقه إزاء ذلك.

وأكد المكتب، أن أعمال العنف من المحتمل أن تُعرّض المهامَ التي يقوم بها موظفو الأمم المتحدة عبر الحدود للخطر.

وقالت المتحدثة باسم مساعد الأمين العام للأمم المتحدة فلورنسيا سوتو نينو في مؤتمر صحفي الثلاثاء الماضي: “إن الأمم المتحدة نفذت أكثر من 300 مهمة عبر الحدود العام الماضي للقاء الأشخاص المتضررين، ومراقبة برامج المساعدة، وإجراء تقييمات للاحتياجات”.

وأضافت سوتو نينو، أنه منذ 5 تشرين الأول الماضي قتل أكثر من 100 شخص، 40 % تقريباً منهم من الأطفال، بسبب القصف وأعمال العنف الأخرى في شمال غربي سوريا، بينما أصيب أكثر من 400 آخرين.

وأشارت إلى أن القصف على الأحياء السكنية في إدلب وغربي حلب منذ مطلع الأسبوع الجاري، أدى إلى مقتل سبعة أشخاص على الأقل، بما في ذلك مراهق ورجل يبلغ من العمر 100 عام، وفقاً للسلطات الصحية المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى