أخبار سوريا

أضرار كبيرة في مخيّمات ومنازل المدنيين جرّاء العاصفة المطريّة وفيضان نهر العاصي شمالي سوريا

قال الدفاع المدني السوري في تقريرٍ له، إنّ العاصفة المطريّة التي تشهدها منطقة شمال غربي سوريا أحدثت أضراراً كبيرةً في مخيّمات النازحين، ومنازل المدنيين، وبعض المرافق الطبيّة والتعليميّة.

وأضاف، أنّ الهطولات المطريّة تسببت بسيول جارفة وبفيضان روافد لنهر العاصي، الذي ارتفع منسوب المياه فيه، ما أسفر عن إغلاق بعض الطرقات، وغمر المياه للأراضي الزراعية وتسربها لمنازل المدنيين.

ووثّق التقرير، تضرّر 43 مخيّماً في ريفي إدلب وحلب، منها 157 خيّمةً تضررت بشكل كلي، و379 خيمة بشكل جزئي، وتضررت طرقات هذه المخيمات بشكل كبير، وتسربت مياه الأمطار والسيول لمئات الخيام.

وأوضح الدفاع، أنّ أضرار العاصفة المطريّة تركّزت بشكلٍ أكبر على مناطق غربي إدلب، وذلك بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر العاصي، وفيضان عدّة مجاري مياه رافدة للنهر، ما أسفر عن تسرّب المياه لمنازل المدنيين في مدينة دركوش، وغمرت أراضٍ زراعية في منطقتي بتيا والغزالة، ومنطقة تلول بالقرب من مدينة سلقين في الريف نفسه بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر العاصي.

وأدت الهطولات المطرية الغزيرة لانهيار جدار في مسكن مؤقت في مخيمات أطمة شمالي إدلب، وانهيار جزئي لمنزل طيني في بلدة تقاد غربي حلب، وانهيار صخري على خيام لأيواء الناجين من الزلزال ضمن مخيم الشرفة بالقرب من عزمارين غربي إدلب دون وقوع إصابات، وتصدع جدار منزل في بلدة الفوعة، وجدار منزل آخر في بلدة أرمناز، وانهيارات صخرية على طرقات في منطقتي كفرتخاريم وبداما في ريف إدلب.

وتواصل فرق الدفاع المدني استجابتها لنداءات الاستغاثة، والعمل على فتح قنوات لتصريف مياه الأمطار والسيول، وشفط المياه المتجمعة ضمن التجمعات السكنية، وإنشاء سواتر ترابية لمنع غمر مياه السيول وارتفاع منسوب مجاري المياه والأنهار لمنازل المدنيين والمخيمات، وعلى جاهزية تامة للاستجابة لأي طارئ في حال ازدياد مخاطر الأمطار والسيول والفيضانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى