أخبار سوريا

صحيفة تركية: مدينة حلب والعملية العسكرية أهم أجندة أردوغان في لقائه مع بوتين ورئيسي

أكدت صحيفة (Türkiye) التركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيعرض على نظيريه الروسي فلادمير بوتين، والإيراني إبراهيم رئيسي ملفات ومخططات، على رأسها مدينة حلب والعملية العسكرية في الشمال السوري.

وبحسب الصحيفة، فإن زعماء روسيا وتركيا وإيران سيجتمعون لمناقشة عدة ملفات، أبرزها الملف السوري.

وسيقترح أردوغان، على الزعيمين التعاون في عملية واسعة النطاق يُخطط لتنفيذها في سوريا بعد الانتخابات المحلية.

وشدد أردوغان، على أن صبر تركيا قد نفد، حيث تريد أنقرة إيصال فكرة مفادها أنه “إذا لن تدعموا، فلا تكونوا عقبة”، بحسب صحيفة (Türkiye) التركية.

وأعدت تركيا تقريراً شاملاً بمعلومات من منظمات المجتمع المدني الفعالة في سوريا، بالإضافة إلى المخابرات التركية والقوات المسلحة، وستطلب موقفاً واضحاً ضد ما اسمته “إرهابستان” في الشمال السوري.

وأوضحت الصحيفة أن الجانب التركي سيقول للوفد الإيراني: “تخلوا عن دعم عناصر حزب العمال الكردستاني في تل رفعت”، بينما سيسألون روسيا، التي تعتبرها أنقرة درعاً لقوات سوريا الديمقراطية في عين العرب ومنبج وعين عيسى وعلى طول الخط المتوازي مع الحدود: “سنغير هذا الوضع الراهن، هل أنتم معنا”.

وأكدت الصحيفة على أن تركيا مصممة على استعادة “أحياء التركمان” التي تحولت إلى مقر لأعضاء قوات سوريا الديمقراطية بعد إخلاء حلب في عام 2016.

وتعتقد أنقرة، التي بدأت عملية دبلوماسية مع محادثات أستانا في عام 2015، أنه يجب إضافة بعد جديد لهذه العملية وستقترح على إيران وروسيا آلية جديدة.

وسبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة، “إن بلاده تعتزم مواصلة عملياتها العسكرية ضد حزب العامل الكردستاني في سوريا والعراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى