أخبار سوريا

تقرير “للشبكة السورية” حول الغارات الأردنية على ريف السويداء وسقوط ضحايا

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تقريراً أمس الاثنين، أثبت فيه مسؤولية القوات الأردنية عن قصف بلدة عرمان بريف السويداء جنوبي سوريا، والذي أسفر عن مقتل 10 مدنيين سوريين بينهم طفلتان و5 سيدات في 18 من الشهر الجاري.

وأوضح التقرير، أن طيراناً ثابت الجناح قادماً من الأراضي الأردنية، يرجح أنه تابع للجيش الأردني شنَّ غارتين بالصواريخ على بلدة عرمان يوم الخميس الماضي.

وذكر التقرير، أن صاروخاً على الأقل سقط على منزل في الجهة الشرقية من بلدة عرمان، يقطن فيه عمر طلب وعائلته؛ ما تسبب في مقتل 3 مدنيين، بينهم سيدتان.

وأضاف، بأن صواريخ يرجح أنّ عددها اثنان سقطت وسط بلدة عرمان، أصاب أحدها بشكل مباشر منزلاً مكوناً من طابقين، يقطن به كل من نزيه الحلبي وعائلته وتركي الحلبي وعائلته؛ ما تسبب بمجزرة راح ضحيتها 7 مدنيين، بينهم طفلتان و3 سيدات، وإصابة سيدة أخرى بجراح.

ولفت التقرير، إلى أن القصف أدى أيضاً إلى  دمار المنزل بشكل شبه كامل، كما أسفر القصف عن دمار كبير أصاب بعض المنازل المحيطة.

وحمل التقرير، القوات الأردنية مسؤولية مقتل المدنيين بمن فيهم الأطفال ويجب عليها الاعتراف بالمسؤولية والاعتذار من الضحايا وتعويض أسرهم، واحترام مبادئ القانون الدولي.

وطالب التقرير، الحكومة الأردنية بفتح تحقيق في الحادثة، وإصدار نتائج التحقيق للعلن، وإيقاف جميع أشكال التنسيق مع نظام الأسد كونه المصنع والمنتج للكبتاغون، وقد تسبب التنسيق الفاشل معه في وقوع هذه “المجزرة المروعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى