أخبار سوريا

وثيقة مسربة تكشف خفض روسيا تمويل المجموعات الموالية لها في سوريا إلى النصف

كشفت صحيفة “القدس العربي” عن مضمون وثيقة مسربة تؤكد خفض روسيا تمويل الفيلق الخامس المجموعات الموالية لها في سوريا إلى النصف.

وأوضحت، أن الوثيقة المسربة التي تم نشروها، تؤكد الأنباء التي تم تداولها عن تقليص الدعم الروسي لسوريا العام الماضي على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وتوتر العلاقات العسكرية بين قوات نظام الأسد والقوات الروسية العاملة في سوريا.

فيما تحفظت الصحيفة على نشر الوثيقة بهدف حماية المصدر، مكتفية بإبراز أهم نقاطها.

وقالت الصحيفة، إن “الوثيقة موجهة من قائد المجموعة العملياتية الروسية الجنرال فاليري في 25 نيسان 2023 إلى اللواء منذر سعد إبراهيم قائد “الفيلق الخامس اقتحام تطوعي”، ورئيس اللجنة العسكرية والأمنية في إدلب التابع للقوات الروسية في سوريا، بأن رئيس روسيا الاتحادية اتخذ قرارا حول اختصار الفيلق الخامس والمجموعات الشعبية التابعة له التي يتم تأمينها على حساب الاتحاد الروسي إلى نسبة 50 في المئة”.

وبيّت الوثيقة، أن المبالغ المالية اللازمة لتأمين الفيلق الخامس، والمجموعات التابعة له تبدأ بالاختصار من تاريخ 1 تموز  2023.

وأفاد الجنرال الروسي في برقيته “أرجو من سيادتكم تحضير وإرسال مقترحاتكم حتى 7 أيار 2023 وإخبارنا من أجل وضع القيادة ورئيس الأركان في روسيا الاتحادية حول اختصار عدد الفيلق الخامس والمجموعات الشعبية التابعة له”.

وتفسر الوثيقة تراجع الانضمام إلى الفيلق الخامس المدعوم من روسيا بعد تخفيض ميزانيته إلى النصف حيث خفضت رواتب المتطوعين فيه من 200 دولار أميركي قبل تموز 2023 إلى 100 دولار بعد ذلك.

ولفتت الوثيقة إلى تخلى لواء القدس الفلسطيني عن الدعم الروسي ليعود إلى الدعم والولاء الإيراني، فيما حافظت ميليشيا القاطرجي على العلاقة مع روسيا، إلا إنها تعتمد على مصادر تمويل أخرى متعلقة بالعائدات من نقل النفط من شرقي سوريا إلى مصفاتي حمص وبانياس، وتعتمد على شركاتها التجارية الفعالة وعلى الاستيلاء على عقارات الغائبين وتجارة المخدرات ويبقى الولاء والدعم الروسي بمثابة دعم سياسي يحفظ بقائها في ظل اشتداد الصراع والاستقطابات الحاصلة في هرم النظام مؤخرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى