أخبار سوريا

صحيفة أمريكية: مخيمات تنظيم الدولة في سوريا “قنبلة موقوتة” قد تعيد إحياء التنظيم مجددًا

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية: “إن مخيمات احتجاز عائلات تنظيم الدولة في سوريا لاتزال قنبلة موقوتة، جعلت المخاوف تتنامى من إمكانية إحياء تنظيم الدولة مجددًا”.

وأوضحت الصحيفة: “أن عملية أمنية أخيرة لقوات سوريا الديمقراطية داخل مخيم الهول، أسفرت عن العثور على مجموعة كبيرة من الأسلحة، وعشرات المقاتلين من تنظيم الدولة، وامرأة إيزيدية احتجزها التنظيم لما يقرب 10 سنوات”.

وأضافت: “أن التحدي الأبرز حاليا الذي يواجه الولايات المتحدة وشركاءها الدوليين هو مواجهة جهود التنظيم في دفع قاطني المخيمات إلى التطرف”.

وبحسب الصحيفة، أكدت مسؤولة البنتاغون السابقة دانا سترول، “أن مخيم الهول قنبلة موقوتة، لأنه أحد أكثر الأماكن بؤسا على وجه الأرض، وهناك بعض المحفزات المحتملة التي يمكن أن تساهم في انفجار الأوضاع في الهول”.

ولفتت الصحيفة: “أن أحد الأسباب التي تدفع إلى أزمة في مخيم الهول، هو العداء بين قوات سوريا الديمقراطية وتركيا”.

ويعد مخيم الهول من المخيمات التي تضم أشخاصًا نازحين من الأراضي التي سيطر عليها تنظيم الدولة والبالغ عددهم 44 ألف، يقع على المشارف الجنوبية لمدينة الهول في محافظة الحسكة شمال سوريا، بالقرب من الحدود السورية العراقية، وتسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة منذ نيسان 2019، ومعظم قاطنه من النساء والأطفال ومن عدة دول أولها سوريا والعراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى