أخبار سوريا

المنظمة الدولية للهجرة: أكثر من 63 ألف شخص بينهم سوريون اختفوا أثناء الهجرة في العقد الماضي

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، “أن ما لا يقل عن 63285 شخصا لقوا حتفهم على طرق الهجرة حول العالم بين عامي 2014 و2023، بينهم سوريون ومعظمهم بسبب الغرق”.

وأظهر تقرير نشرته المنظمة ضمن مشروعها عن المهاجرين المفقودين، “أن غالبية الوفيات والمختفين وعددهم 28854 شخصا معظمهم من سوريا، حدثت في البحر المتوسط تليها أفريقيا وآسيا”.

وأضاف التقرير: “أن هناك أكثر من 63 ألف حالة وفاة أو فقدان لمهاجرين في جميع أنحاء العالم منذ عام 2014، ومع ذلك فإن العدد الحقيقي أعلى بكثير بسبب صعوبة جمع بيانات موثوقة”.

وأشار التقرير: “أن العديد من الأشخاص لقوا حتفهم في حوادث غرق جماعية ولم يتم العثور على جثثهم، حيث قضى أكثر من 27 ألف شخص في المتوسط، وهو الطريق التي يسلكها العديد من المهاجرين من شمال أفريقيا إلى جنوب أوروبا”.

وبيّن “أن أكثر من ثلث المهاجرين أتوا من بلد في حالة حرب، ولا بد من تعزيز قدرات البحث والإنقاذ لمساعدة المهاجرين المعرضين للخطر في البحر وإنقاذ الأرواح”.

يذكر أن أكثر من 8500 شخص حول العالم لقوا حتفهم عام ٢٠٢٣ أثناء محاولتهم الهجرة، مما جعله العام الأكثر دموية منذ أن بدأت منظمة الهجرة تجمع هذه البيانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى