أخبار سوريا

“الشبكة السورية” تدعو لرفع قضية ضد نظام الأسد أمام محكمة العدل الدولية

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اليوم السبت، بياناً طالب فيه عدة دول برفع قضية ضدّ نظام الأسد في محكمة العدل الدولية “لاهاي” وذلك بسبب انتهاكه اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائيّة.

وشاركت “الشبكة” في فعالية نظمتها السفارة البريطانيّة في هولندا بعنوان “وصول الضحايا للحقيقة والعدالة”، وجاءت مشاركة الشبكة من قبل مديرها التنفيذي فضل عبد الغني، كما حضر العديد من المستشارين القانونيين، والممثلين الدبلوماسيين من مختلف السفارات، إضافةً إلى منظمات دولية، وغير حكوميّة.

وقال عبد الغني:” إفلات مرتكبي الجرائم طوال ثلاثة عشر عاماً في سوريا، يعد تحدياً آخر يواجه السوريين، وعقبة أمام وصولهم إلى الحقيقة والعدالة، ولا سيما، أنّ الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائيّة لديها إثباتات على استخدام نظام الأسد للأسلحة الدمار الشامل الكيماوي”.

وطالب عبد الغني الدول المشاركة بالتحرك ورفع قضية أمام محكمة العدل الدولية بناء على انتهاك “سوريا” لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية التي صادقت عليها في أيلول 2013.

وأكّد عبد الغني، أنّ تنفيذ الهجمات الكيماويّة التي استهدفت عدة مدن سورية، كان بعلم وموافقة بشار الأسد، وبالتالي فالقرار مركزي وهو سياسة مدروسة لدى نظام الأسد، تورطت فيه أجهزة المخابرات، وقوات نظام الأسد، إضافةً إلى تورط أكثر من 387 شخصاً أغلبهم من ضباط الجيش، والأمن، والعاملين المدنيين والعسكريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى