أخبار سوريا

“الكونغرس” يُقر مشروع قانون “الكبتاغون 2” لمحاسبة نظام الأسد

أقر مجلس النواب الأمريكي “الكونغرس” أمس الثلاثاء، مشروع قرار “الكبتاغون 2” الذي يمنح الولايات المتحدة صلاحيات أوسع لمحاسبة نظام الأسد على تجارة المخدرات.

ووافق المجلس على القرار بالأغلبية، حيث صوت 410 أعضاء إيجاباً و13 عضو سلباً، ويعطي المشروع واشنطن مزيد من الصلاحيات، منها محاسبة نظام الأسد، والشبكات المرتبطة به، وجميع من ينشط، أو ينخرط، في الاتّجار في المخدرات، أو بتصنيعها، أو بتهريبها.

ووصل مشروع القرار إلى الكونغرس بعد جهود الجلية السورية الأمريكية (التحالف الأميركي لأجل سوريا والمجلس السوري الأميركي)، التي أُنشئت قبل عدة سنين وتعهدت بإقرار قانون “الكبتاغون 1” نهاية عام 2022.

وقال السيناتور الجمهوري ورئيس المجموعة المعنية بسوريا في الكونغرس الأميركي فرينش هيل في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس”: إن “نظام الأسد القاتل مدعوم بمخدر الكبتاغون الذي يدر المليارات من التمويل غير القانوني”.

وأكد على ضرورة فرض عقوبات محددة تستهدف بشكل مباشر الأفراد والشبكات المرتبطة بتجارة “الكبتاغون”، ولهذا السبب على وجه التحديد من الأهمية بمكان أن يوافق مجلس النواب على مشروع القرار “الكبتاغون 2”.

وسبق أن أُعلن عن طرح مشروع القانون في شهر تمّوز لعام 2023 برعاية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وإجازة لجنة العلاقات الخارجية له في تشرين الثاني 2023 بالإجماع بـ (44 صوتا مؤيّدا-0 معترض).

وبحسب مشروع القانون فأن “سياسة الولايات المتحدة تحظر أي إجراء رسمي للاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة سورية يقودها بشار الأسد”، مستشهدة بجرائم نظام الأسد الماضية والمستمرة ضد الشعب السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى