أخبار سوريا

تأجيل اجتماعات لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا إلى موعد غير محدد

أعلن نظام الأسد اليوم الثلاثاء، تأجيل اجتماع لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا، المزمع عقده في العراق أيار الجاري إلى موعد غير محدد.

وبحسب صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد، فإن “الجهود الدبلوماسية المكثفة التي جرت مؤخراً بهدف عقد اجتماعات لجنة الاتصال العربية لم تتمكن من تحديد موعد لانعقادها”.

وأشارت إلى أنه “على الرغم من توجيه الدعوة للأطراف المشاركة في اللجنة، ومنها جامعة الدول العربية، غير أن انعقاد الاجتماع تأجل بناء على رغبة أحد أطراف اللجنة”.

وقال القائم بأعمال سفارة نظام الأسد في العراق ياسين شريف الحجيمي: “إن اجتماع لجنة الاتصال العربيّة الخاصة بسوريا تأجل إلى موعد غير محدد”.

ورجّح الحجيمي، أن “السبب الرئيسي لتأجيل الاجتماع، هو ارتباط الدول المعنيّة بالتحضير للقمّة العربية المقررة في العاصمة البحرينية المنامة، بحسب صحيفة وطن المحليّة الموالية”.

وأوضح الحجيمي، أنه “ستتم مناقشة الموعد الجديد بعد القمة المرتقبة في الـ 16 من الجاري، حيث إن انشغال وزراء الدول المعنية بهذا الملف شكل سبباً رئيسياً في التأجيل”.

وأكد الحجيمي، أن “دول لجنة الاتصال العربية ستقوم بإعادة البحث في العديد من العناوين المطروحة، في الاجتماع الوزاري المقرر انعقاده قبيل القمّة العربيّة”.

ولفت الحجيمي، إلى أن “لجنة الاتصال العربية الوزارية ستناقش الخطوات المتخذة فيما يخص مبادرة الخطوة بخطوة، والتي تهدف للتوصل لحل شامل للأزمة السورية.

يذكر أنّ لجنة الاتصال العربية، تشكلت في السابع من أيار الماضي، وتضم كلاً من الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر ونظام الأسد والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وفي الـ 15 آب الماضي، عقدت لجنة الاتصال العربية أولى اجتماعاتها في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث حلول مستدامة للأزمة السورية، وفق اجتماعات ثنائية وثلاثية لوزراء خارجية الدول المشاركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى