أخبار سوريا

“ذا ناشيونال”: التحرك العراقي بشأن تقارب نظام الأسد وتركيا يواجه عقبات

أكدت صحيفة “ذا ناشيونال”، أن التحرك العراقي بشأن تقارب تركيا مع نظام الأسد يواجه عقبات بشأن كيفية التعامل مع قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرقي سوريا، وعودة اللاجئين السوريين من تركيا إلى بلادهم بشكل آمن.

وبحسب ما قال مسؤول في وزارة الخارجية العراقية للصحيفة، فإن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، كان على اتصال مع بشار الأسد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان “ضمن إطار جهود الوساطة التي لاقت ترحيباً حاراً من الطرفين”.

وأضاف المسؤول، أنه يستبعد عقد اجتماع على المستوى الرئاسي، لكن من المتوقع أن يعقد اجتماعاً بين مسؤولين أتراك ونظام الأسد “قريباً جداً” في العاصمة العراقية بغداد.

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن مصدر قالت إنه عضو في المعارضة السورية، قوله إن “رئيس الوزراء العراقي بدأ مسعاه للتوسط بين الجانبين، بما في ذلك إعادة البعثات الدبلوماسية بين نظام الأسد وأنقرة، بعد اجتماعه مع أردوغان في بغداد، أواخر نيسان الماضي”.

وذكر المصدر، أن أردوغان والسوداني ناقشا العمليات العسكرية التركية ضد قوات سوريا الديمقراطية، مشيراً إلى أن أردوغان وافق على الطلب العراقي لمحاولة حل المشكلات مع بشار الأسد، مع علمه أن إيران تقف وراء ذلك.

وكانت تقارير إعلامية تركية أفادت بأن الرئيس التركي قد يلتقي مع بشار الأسد على هامش قمة منظمة “شنغهاي للتعاون” في العاصمة الكازاخية أستانا، والتي سيحضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى