أخبار سوريا

الولايات المتحدة تسعى لإيجاد حل بين قسد وأنقرة

 

قالت مصادر كردية مطلعة اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لإيجاد حل منسق بين الميليشيات الانفصالية وتركيا، والأخذ بعين الاعتبار مخاوف تركيا والميليشيات حول منطقة شرق الفرات قبيل الانسحاب الأمريكي من سوريا.

وأضاف المصدر، أن اقتراحاً أمريكياً يقضي بإخراج عناصر حزب العمال الكردستاني “PKK”، كما ويقضي على إبقاء مقاتلي ميليشيا قسد باعتبارها قوات سورية.

وأشار المصدر أن تركيا تلعب دوراً أساسياً في المنطقة الآمنة التي سيتم إنشاؤها ولا يمكن استبعادها، كما ويوجد مكون كردي فعال ويشكل قوة كبيرة في القتال ضد تنظيم داعش، ولا يمكن فرض حل من دونهم.

وأوضح المصدر أنه توجد رغبات أمريكية وأوربية ترغب بعدم التخلي عن حلفائهم الأكراد، إذا قامت تركيا بشن حملة عسكرية والتي ستكون بتوافق روسي والتي ستؤدي لخسارة واشنطن لحلفائها وتمكين روسيا وضع قبضتها على المنطقة، معتبراً أن هذا السبب جعل الولايات المتحدة تبطئ في الانسحاب من سوريا.

وفي الطرف الآخر، لفت المصدر إلى أن أي اتفاق بين قوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري لن يكون خارج التفاهمات الروسية الأمريكية ولذلك فإن وتيرة المفاوضات بين قسد والنظام مرتبطة ليس فقط برغبة الطرفين المتفاوضين وإنما بتوافق القوى الكبرى أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى