أخبار سوريا

واشنطن بوست: الولايات المتحدة الأمريكية تضغط على الدول العربية بشأن نظام الأسد

قالت صحيفة واشنطن بوست: “إن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت قرار يقضي بمنع الدول العربية من إعادة علاقاتها مع نظام بشار الأسد بعد أن تمكن من فرض سيطرته على معظم أجزاء سوريا”.

وذكرت الصحيفة، أن بعض الدول العربية قد قررت الترحيب بنظام الأسد في الجامعة العربية بعد عزلة دامت ثماني سنوات نتيجة لاندلاع الثورة السورية، إلا أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدخلت للضغط على هذه الدول وإجبارها على التراجع.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين بأن إدارة ترامب تهدد بفرض عقوبات على أي دولة من الممكن أن تتخذ خطوات لإعادة إعمار سوريا تحت غطاء الضغط السياسي على الأسد.

بالمقابل، تضغط روسيا في الاتجاه المعاكس، وتحث الحكومات العربية على بناء جسور مع نظام الأسد في دمشق، وذلك بحسب مسؤولين مطلعين على النشاطات الروسية في المنطقة.

ومن جهة أخرى أعربت الدول العربية عن قلقها بسبب تمدد النفوذ التركي والإيراني مع غياب تام لأي دور عربي في سوريا، وكانت الجامعة العربية قد جمدت عضوية سوريا في العام الأول من الثورة، إلا أن مستقبل البلاد الآن مرتبط بعملية السلام التي تقودها روسيا وتشمل تركيا وإيران.

وأوضح الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أن لعودة سوريا يجب أن يكون هناك إجماع لدى الدول العربية، مضيفاً أنه لا يرى أي استنتاجات تؤدي إلى وجود الإجماع الذي يتحدث عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى