أخبار سوريا

صحيفة روسية: العلاقات الروسية الإيرانية تتأزم في سوريا

كشفت صحيفة نيزافيسيما غازيتا الروسية، عن وجود مخاوف لدى روسيا من تحود مدينة بانياس في محافظة طرطوس، إلى قاعدة عسكرية لإيران، مشيرة إلى خلافات كثيرة بين البلدين في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي أن مدينة بانياس قد تصبح في المستقبل هدفاً عسكرياً لطهران مرجحاً أن يكون لنشر قاعدة إيرانية بين المواقع الروسية في طرطوس وفي حميميم عواقب بعيدة المدى.

وقالت الصحيفة “إن الخبراء الروس يعتقدون أن روسيا وإيران تثبتان الإجماع فقط على المستوى الإستراتيجي، بينما في الواقع هناك اختلافات كثيرة بين البلدين”.

وأضاف مصدر دبلوماسي آخر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى إسرائيل الضوء الأخضر لضرب إيران وحزب الله في سوريا ما يعكس الخلافات الكبيرة بين الجانبين.

وكانت تقارير عبرية كشفت في وقت سابق عن قيام إيران ببناء منشأة عسكرية في منطقة وادي جهنم القريبة من مدينة بانياس، مشيرةً إلى أنها تقع في نطاق عمل منظومة الدفاع الجوي إس-400 الروسية وذلك تفادياً للغارات الإسرائيلية.

ويذكر أن الساحل السوري شهد في الآونة الأخيرة تسابقاً روسياً إيرانياً لبسط السيطرة على معقل الأسد وإقصاء كل طرف للآخر، وقد تمكنت روسيا مؤخراً من توقيع اتفاقية تقضي بتسليمها ميناء طرطوس، كما وقعت إيران اتفاقاً مشابهاً يقضي بتسليمها مرفأ اللاذقية، فضلاً عن محاولات كل طرف استمالة عناصر الميليشيات إلى جانبه من خلال المبالغ المالية ورجال الدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى