الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / كوهين : آلاف السوريين تم إخفائهم قسرا من قبل نظام الأسد

كوهين : آلاف السوريين تم إخفائهم قسرا من قبل نظام الأسد

قال المبعوث الدائم للولايات المتحدة الأمريكية إلى الأمم المتحدة السفير جوناثان كوهين خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن المفقودين في النزاعات المسلحة: ما زال هناك آلاف السوريين المفقودين لا يُعرف مصيرهم بعد 8 سنوات من الصراع، والكثير منهم تمّ إخفائهم قسرًا من قبل نظام الأسد، ولا بد من إطلاق سراحهم.

وطالب كوهين نظام الأسد بإخطار الأسر بالمعلومات الضرورية حول مصير أحبّائهم، وبالتالي السير قدماً نحو خطوات إنسانية مماثلة من شأنه تحقيق عملية سياسية ناجحة في سوريا، تتماشى مع قرار الأمم المتحدة رقم 2254.

وذكر السفير الأمريكي بتجربة الكويت في البحث عن المفقودين واكتشاف مصيرهم”28 عاماً مرّت على انتهاء حرب الخليج، إلا أن معالجة هذا الموضوع ما زال ضرورياً بهدف تزويد الناس بالمعلومات اللازمة حول مصير أحبّائهم”.

وثَّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 95,056 شخصاً لا يزالون قيد الاختفاء القسري على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ آذار/ 2011 حتى آب/ 2018، حيث أن النظام  مسؤول عن إخفاء 85.9 % من حصيلة ضحايا الاختفاء القسري في سوريا، حيث أخفى ما لا يقل عن 81652 شخصاً بينهم 1546 طفلاً، و4837 سيدة.