أخبار سوريا

ترامب يوقع على قرار عقوبات جديدة على إيران تطال مرشدها الأعلى

وقع الرئيس الأمريكي قرار فرض عقوبات إضافية جديدة على إيران استهدفت مرشدها الأعلى علي خامنئي. وعدداً من قادة ميليشيا الحرس الثوري، وذلك في خطوة أمريكية جديدة لتضييق الخناق على إيران في ظل التوترات الحاصلة بين الطرفين.

وذكرت وسائل إعلامية، أن “ترامب” وقع اليوم على قرار تنفيذي يقضي بفرض عقوبات مشددة على إيران، خاصةً على المرشد الإيراني “علي خامنئي” ومساعديه، وذلك في إطار الرد على حادثة إسقاط الطائرة الأمريكية قبل أيام.

وتتركز العقوبات على “خامنئي” الذي اعتبره ترامب المسؤول المباشر عن “سلوك إيران العدائي” بمنعه من الوصول إلى الموارد المالية، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

في حين أشار وزير الخزانة الأمريكية “ستيفن مينوشين” إلى أن العقوبات ستطال في وقتٍ لاحقٍ من الأسبوع الحالي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، كما أوضحت الوزارة في بيان لها أن العقوبات التي فُرِضت اليوم طالت 8 قادة في الحرس الثوري الإيراني أيضاً.

وتأتي تلك الخطوة بالتزامن مع حالة من التوتر تسود بين الطرفين على خلفية إسقاط طهران لطائرة أمريكية مسيرة في إقليم “هرمزجان” جنوب إيران قبل أيام.

وكانت حدة التوتر قد زادت مؤخراً بين إيران والولايات المتحدة بعد أن قامت الأولى بإسقاط طائرة أمريكية مسيرة جنوب إيران؛ ما دفع الرئيس الأمريكي للتفكير بتوجيه ضربات عسكرية لطهران يوم الجمعة الماضي قبل أن يتراجع عن التنفيذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى