أخبار سوريا

هيومن رايتس ووتش: هدم مآوى اللاجئين السوريين ضغط غير شرعي لإجبارهم على مغادرة لبنان

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الجمعة، أن الجيش اللبناني هدم حوالي 20 مأوًى للاجئين السوريين في بلدة عرسال، على أساس أنهم لم يمتثلوا لقوانين السكن القائمة منذ فترة طويلة، والتي نادرا ما تُطبّق.
وأشارت المنظمة في تقرير لها إلى أن القوات المسلحة اللبنانية تجبر اللاجئين أيضا الذين يعيشون في مساكن شبه دائمة في الأراضي الزراعية على تفكيك الجدران والأسطح الإسمنتية لهذه المساكن، واستبدالها بمواد أقل حماية، وإلا هدم الجيش مساكنهم.
وقال بيل فريليك، مدير برنامج حقوق اللاجئين في هيومن رايتس ووتش لوسائل اعلامية: “يجب الالتفات إلى حقيقة هذه الحملة على انتهاكات قانون السكن، وهي الضغط غير الشرعي على اللاجئين السوريين لمغادرة لبنان، وكثير من المتضررين لديهم أسباب حقيقية تخيفهم من العودة إلى سوريا منها الاعتقالات والتعذيب وسوء المعاملة على أيدي فروع المخابرات السورية”.
وأضاف فريليك: أن “الأمر بالهدم هو واحد من عديد من الإجراءات الأخيرة لزيادة الضغط على اللاجئين السوريين للعودة، يشمل ذلك الاعتقالات الجماعية والترحيل وإغلاق المتاجر، ومصادرة أو إتلاف المركبات غير المرخصة، بالإضافة إلى القيود الأخرى القائمة منذ زمن، بما فيها حظر التجول والإخلاء، والحواجز أمام تعليم اللاجئين وحصولهم على الإقامة القانونية وإجازات العمل”.

وأكدت المنظمة أن أوامر الهدم والمداهمات ليست ضغوطا منعزلة على اللاجئين السوريين في لبنان، فهي تتزامن مع قرارات جديدة من المجلس الأعلى للدفاع تجيز الترحيل بإجراءات موجزة للسوريين الذين يعبرون الحدود بشكل غير منتظم، ومكافحة العمال الأجانب غير المصرح لهم والمؤسسات التجارية التي يديرها سوريون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى