أخبار سوريا

صحيفة إسرائيلية: روسيا سمحت لإسرائيل بتنفيذ عمليات جنوبي سوريا

 

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن روسيا سمحت لإسرائيل بتنفيذ عمليات في الجنوب السوري مقابل حفظ استقرار نظام بشار الأسد.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: إن “الحدود السورية مع إسرائيل تشهد حاليًّا أكبر نشاط لـ مليشيا حزب الله الذي يعيد تأسيس شبكات تابعة له في جنوب سوريا، لذلك قررت إسرائيل الاحتجاج لدى روسيا.

وأشارت الصحيفة في تقريرها ” أن مدير دائرة العمليات في الجيش الإسرائيلي “أهارون هاليفا”، التقى بمسؤولين روس في موسكو منتصف الشهر الماضي، ووصف الاجتماع حينها بالممتاز”.

وأضافت، “مع ذلك، قوبل الاحتجاج الإسرائيلي بمناورة روسية؛ حيث قال الروس إن الوعود التي قدموها حقيقة ومعمول بها فعلًا وهي تخص الإيرانيين فقط وليس عملاءهم”.

وتابعت الصحيفة “ستؤدي ردة الفعل الروسية هذه إلى عمليات عسكرية تشنها إسرائيل ضد الإيرانيين و(حزب الله)، شريطة ألا تعرض استقرار نظام الأسد في دمشق للخطر”.

وأكد التقرير أن “إيران كذلك قامت بمناورة أخرى في سوريا، حيث نأى الحرس الثوري الإيراني بنفسه، ولم يرد على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفته في مطار دمشق وقاعدة التيفور الجوية بالقرب من حمص”.

واختتمت الصجفة تقريرها أن “ما حصل هو زيادة لعمليات حزب الله في قرى الجولان، حيث يعمل حاليًّا على تحويل هذه القرى إلى مجمعات عسكرية محصنة تمامًا، كما فعل في 2006 مع القرى الشيعية في جنوب لبنان”.

يذكر أن  سلاح الجو التابع لإسرائيل استهدف عدة مرات  مواقع مختلفة  تابعة لقوات نظام الأسد والمليشيات الإيرانية ، وخاصة تلك التي تحوي على قواعد اطلاق صواريخ أرض جو   وغيرها من منصات اطلاق الصواريخ ، ما تشبب في خروج تلك المواقع عن الخدمة بالإضافة الى  قتل وجرح العشرات من عناصر ومليشيات موالية لنظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى