أخبار سورياالأخبار

أردوغان: المناطق الآمنة التي أنشأناها في سوريا هي أكثر الأماكن التي يسودها السلام في البلاد

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة له، خلال المؤتمر الطبي التركي السادس في إسطنبول أمس الخميس، أن: “المناطق الآمنة التي أنشأتها بلاده في سوريا هي الأكثر سلاماً مقارنة ببقية المناطق في البلاد”.

وأضاف: “المناطق الآمنة التي أنشأناها في سوريا هي أكثر الأماكن التي يسودها السلام في البلاد”.

وأشار الرئيس التركي: “الدول التي اكتفت بمدّ الأسلاك الشائكة على حدودها طوال السنوات الثمانية، تعرقل حالياً الجهود الرامية لإنهاء مأساة اغتراب السوريين عن وطنهم”.

ونوه أردوغان: “لقد تُركنا لوحدنا في كل خطوة اتخذناها طوال الأزمة السورية”.

وبين إلى أنه سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الجمعة وسيقدم له مشاريع تركيا حيال المنطقة الآمنة.

وتابع أردوغان: “سأستضيفه (غوتيريش) وسأقدم له الخطط والمشاريع وسأطلب منه أن يدعو لعقد اجتماع المانحين الدوليين وإلا سأدعو أنا لذلك، فإن تمّ هذا الأمر كان بها، وإنّ لم يحصل فإننا سننشئ مدينة أو مدناً للاجئين بين رأس العين وتل أبيض”.

وانتقد تقاعس المجتمع الدولي حيال أزمة اللاجئين السوريين، وقال: “للأسف الدعم الذي حصلنا عليه من المجتمع الدولي يقتصر على النصيحة فقط”.

وأكد أن: “بلاده ترى في سوريا الإنسان والروح والحياة فقط وتابع هذا هو ما يميزنا عن الآخرين، العقلية التي تولي قطرة النفط قيمة أكثر من قطرة الدم لا ترى في سوريا سوى مصالحها”.

وبين أن: “تركيا انفقت على اللاجئين في أراضيها 40 مليار دولار في 8 أعوام ونصف العام، مبينا أن المساعدات المقدمة من الاتحاد الأوروبي للاجئين في تركيا عبر منظمات المجتمع الدولي بلغت 3 مليارات يورو فقط”.

وأضاف بالقول: “سنستمر بتقديم الدعم في داخل وخارج حدودنا للاجئين والنازحين، وسنواصل في أن نكون بوابة الأمل للمظلومين والمتضررين”.

وختم أردوغان: “ما أظهرناه من موقف إنساني للاجئين هو حصيلة إرثنا التاريخي والثقافي وسنواصل على ذلك”.

يشار أن الجيش التركي أطلق في 9 تشرين الأول الجاري أطلق عملية “نبع السلام” بمشاركة الجيش الوطني السوري، وفي 17 أكتوبر، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب ميلشيا قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في 22 من الشهر ذاته حول انسحاب ميلشيا “ي ب ك” بأسلحته عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى