أخبار سوريا

بمرسوم رئاسي.. جامعة “غازي عنتاب” التركية تفتتح فروعاً جديدة في الشمال السوري

افتتحت جامعة غازي عنتاب التركية فروعاً جديدة في الشمال السوري وذلك بناءً على مرسوم من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وقال الباحث في كلية التربية التابعة لجامعة غازي عنتاب “إبراهيم إيلغي” في تصريح لوكالة الأناضول إنه: “تم افتتاح كليات تابعة للجامعة بناءً على مرسوم رئاسي، موضحاً أن الكليات تشمل “كلية التربية” في مدينة عفرين و”كلية العلوم الإسلامية” في أعزاز و” كلية العلوم الإدارية والاقتصادية” في مدينة الباب، بالإضافة إلى “مدرسة مهنية عليا” في جرابلس شمال شرقي حلب.

وأوضح أن: “عدد الطلاب الذين تقدموا لاجتياز اختبار القبول بكلية التربية في عفرين وحدها بلغ 3 آلاف طالب، وبين أنه تم قبول 120 منهم في الكلية التي تنقسم إلى 3 فروع وهي: قسم معلم صف وقسم الإرشاد النفسي وقسم اللغة التركية”.

وأشار بأنَّ: “أكبر مؤشر على عودة الحياة إلى طبيعتها في منطقة شمال سوريا بعد تحريرها من “الإرهاب” هو بداية التعليم العالي”.

وسبق أن أكد رئيس جامعة غازي عنتاب “علي غور” في شهر تشرين الأول الماضي أن: “360 طالباً سيبدؤون دراستهم في الكليات الجديدة التي تم افتتاحها بناءً على قرار من قِبَل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وذلك بعد إخضاعهم لاختبار القبول المعياري الخاص بالجامعة”.

يشار أن جامعة غازي عنتاب كانت قد افتتحت في عام 2018 معهد جرابلس المهني شمال سوريا، والذي يتألف من 9 أقسام تضم ما يقارب 500 طالب، وذلك في ظل سعي الحكومة التركية لتحسين التعليم في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى