أخبار سوريا

أوقطاي:جنودنا سيواصلون وجودهم بمنطقة خفض التصعيد.. وألمانيا تدين بشدة هجمات نظام الأسد في إدلب

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، اليوم الإثنين، إن جيش بلاده سيواصل تلقين الدروس لمنتهكي القانون الدولي.

جاء ذلك في تغريدة نشرها أوقطاي، حول مقتل 5 جنود أتراك وإصابة 5 آخرين، جراء قصف مدفعي لقوات نظام الأسد في محافظة إدلب، مضيفاً “جنودنا سيواصلون وجودهم بالمنطقة، وتلقين الدروس لمنتهكي القانون الدولي”.

وأكد أوقطاي أن الجيش التركي قام بالرد المماثل على مصادر إطلاق النيران.

من جانبها قالت وسائل إعلام تركية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد اجتماعاً عاجلاً مع وزير دفاعه “خلوصي أكار” عقب مقتل الجنود الأتراك الخمسة بنيران قوات نظام الأسد في إدلب.

وفي سياق متصل أفادت وسائل إعلام تركية اليوم الاثنين بأن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، سيزور تركيا لعقد مباحثات مع المسؤولين الأتراك حول مدينة إدلب.

وأضاف المتحدث الأممي أن “بلدات عدة باتت فارغة مع ارتفاع عدد الفارين باتجاه مناطق تُعد أكثر أمناً شمالاً”، إلا أن تلك المناطق أيضاً “تتقلص تدريجياً مع التقدم الميداني المستمر في مواجهة القوات المعارضة”.

وأوضحت وسائل الإعلام التركية أن جيفري سيصل تركيا، الأربعاء المقبل، وسيلتقي مساعد وزير الخارجية، سادات أونال، ومن المتوقع لقاء وزير الدفاع، خلوصي آكار، مشيرة إلى ان الزيارة بهدف بحث الخطوات المتخذة في إدلب.

وتأتي هذه الزيارة المرتقبة وسط تقدم كبير لقوات الأسد بدعم روسي في شمال غربي سوريا، وحصارها عددا من نقاط المراقبة التركية.

من جهته أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية راينر بريول، اليوم الإثنين، هجمات نظام الأسد في محافظة إدلب.

وأعرب بريول، في مؤتمر صحفي بالعاصمة برلين، عن قلق بلاده من تصاعد التوتر في إدلب.

وقال “ندين بشدة هجمات نظام الأسد في إدلب”، مطالباً الأطراف بالامتثال لوقف إطلاق النار بالمنطقة. ورحّب بريول بالمباحثات التركية الروسية لخفض التوتر في إدلب.

وأضاف “يجب إعطاء الأولوية لمنع وقوع كوارث إنسانية، ويتحمل نظام الأسد وروسيا مسؤولية خاصة في هذه النقطة”.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت الأمم المتحدة إحصائية جديدة بخصوص أعداد النازحين السوريين من شمال غرب البلاد، على وقع التصعيد العسكري المتواصل لنظام الأسد وحلفائه في المنطقة.

وأعلنت المنظمة الدولية إن نحو 700 ألف شخص نزحوا من ديارهم منذ بداية كانون الأول/ديسمبر الماضي، وقال المتحدث الإقليمي باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة ديفيد سوانسون لوكالة فرانس برس: “يزداد عدد النازحين اليوم بشكل يخرج عن السيطرة”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى