أخبار سوريا

بدء تسيير أول دورية تركية روسية على طريق “M4” في منطقة إدلب شمال غرب سوريا

بدأت القوات المسلحة التركية ظهر اليوم الأحد، بتسيير أول دورية عسكرية مشتركة مع روسيا على جانب من طريق “M4” الدولي في إطار تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة إدلب شمال غرب سوريا.
وانطلقت الدورية من بلدة ترنبة الواقعة على بعد كيلومترين من مدينة سراقب، في الوقت نفسه، تم تقليص طول مسار الدورية المشتركة، بسبب اعتصام الكرامة بالقرب من مدينة أريحا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم: “لمنع الحوادث التي يمكن أن يعاني فيها المدنيون، قرر مركز التنسيق الروسي التركي المشترك تقليص طول مسار الدوريات وتزويد الجانب التركي بوقت إضافي لاتخاذ تدابير لضمان سلامة الدوريات المشتركة”.
وتشارك في الدورية وحدات من الشرطة العسكرية المشتركة على عدة عربات مدرعة، فيما يجري تنظيم العملية من قبل مركز التنسيق الروسي التركي المشترك الذي تم إنشاؤه لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار في إدلب.

ويتوقع أن يصبح تنفيذ الدوريات المشتركة لمنع استئناف الاشتباكات العسكرية في منطقة إدلب لخفض التصعيد بين قوات نظام الأسد والميليشيات المساندة له من جانب والجيش التركي وفصائل الثوار من جانب آخر.

وفي 5 مارس توصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، إلى حزمة قرارات لمنع التوتر في إدلب تشمل إعلان وقف إطلاق النار في المنطقة اعتبارا من 00:01 من 6 مارس، وإنشاء “ممر آمن” في مساحات محددة على الطريق “M4”.

والجمعة الماضي وقعت روسيا وتركيا، نتيجة مفاوضات عسكرية في أنقرة، على اتفاق حول تفاصيل تنفيذ الخطة، قالت موسكو إنه سيسمح بتطبيق كل القرارات المنسقة بين الطرفين حول إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى